ما هي أنواع الأطعمة المفيدة التي يجب تناولها على وجبة الإفطار؟

ما هي أنواع الأطعمة المفيدة التي يجب تناولها على وجبة الإفطار؟

تعتبر وجبة الإفطار من أهم الوجبات الرئيسية، والتي يمكن أن تعمل على مدّ الجسم بالطاقة والحيوية طيلة اليوم. ولكن، هناك بعض الأطعمة الصحية التي من المهم التركيز على تناولها على وجبة الإفطار، سوف نطلعكم على أهمها من خلال السطور القادمة.

 

أهم الأطعمة لإفطار صحي

1

دقيق الشوفان

يحتوي دقيق الشوفان على بيتا جلوكان، أي ألياف سميكة ولزجة تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول وقد تخفّض أيضاً نسبة الكوليسترول. كشفت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا دقيق الشوفان على وجبة الإفطار شعروا بالشبع وتناولوا كمياتٍ أقلّ من الطعام في وقت الغداء من الأشخاص الآخرين. نذكر أن الشوفان غني بمضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض الفوليك والبوتاسيوم.

2

البيض

البيض مليء بالفيتامينات A و D و B12 ، وتحتوي بيضة واحدة فقط على حوالي 8 غرامات من البروتين. فعند تناول البيض على وجبة الإفطار، يمكن أن تعزّز الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة طيلة اليوم وتمنعكم من الإفراط في تناول المزيد من السعرات الحرراية الفارغة خلال الوجبات الخفيفة أو الوجبتين الرئيسيتين. اجعلوا وجبة الإفطار مزيجاً من الألياف المليئة بالبروتين الخالي من الدهون، مثل البيض المخفوق على الخبز المحمص المصنوع من الحبوب الكاملة مع شرائح الطماطم أو عجة السبانخ والبروكلي والفطر.

3

البذور

السمسم، الشيا، عباد الشمس، اليقطين، الكتان...كلها أنواع بذور صحية يمكن تناولها على وجبة الإفطار. يمكن أن يحتوي 28 غراماً فقط من البذور على 10 غرامات من البروتين! سيساعدكم الزنك والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم في البذور على البقاء بصحة جيدة وتعزيز المناعة في جسمكم لمحاربة الأمراض والفيروسات على أنواعها. تحتوي البذور أيضاً على ألياف قابلة للذوبان يمكن أن تساعد في خفض الكوليسترول "الضار"  مع زيادة الكوليسترول "الجيد"، كما أن مزيج البروتين والألياف هو الأمثل حقًا عندما يتعلق الأمر بمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

 

4

الزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني هو مصدر ممتاز آخر للبروتين لتناوله في الصباح. الزبادي اليوناني سميك ودسم ويحتوي على بروتين أكثر من الزبادي العادي. كما أن الزبادي اليوناني غني بالكالسيوم ويحتوي على البروبيوتيك الذي يساعد في دعم صحة الأمعاء والجهاز المناعي. ينمكنكم تناول الزبادي اليوناني مع بعض الاطعمة الأخرى مثل التوت البري أو زبدة الجوز.

 

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟