ما هي الأضرار التي يمكن أن يسببها تناول الملح خلال الإفطار؟

ما هي الأضرار التي يمكن أن يسببها تناول الملح خلال الإفطار؟

يلعب الملح دوراً مهماً جداً في الوجبات الغذائية كافةً، خصوصاً أنه يمنحها مذاقاً شهياً. ولكن، الإفراط في تناول الملح، خصوصاً في فترة الصيام، وعلى وجبة الإفطار، يهدد صحتكم ويؤدي إلى مخاطر عديدة. ولكن، ما هي مخاطر تناول الملح خلال وجبة الإفطار؟

 

اضرار تناول الملح خلال الإفطار

1

ارتفاع ضغط الدم

في الواقع هناك صلة بين بعض الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم أو الملح وتأثيرها على مستويات ضغط الدم. فضغط الدم هو قوة دفع الدم على جدران الشرايين، وفي كل مرة ينبض فيها القلب، يتم ضخ الدم إلى الجسم كله عبر الشرايين. كما انه وكلما ارتفع ضغط الدم، أصبح من الصعب على القلب ضخ الدم. من هنا، لا بدّ من أن تقللوا من تناول الأطعمة الغنية بالملح، خصوصاً المصنعة التي تحتوي سراً على مستويات عالية من الصوديوم.

2

 

تلف الأعضاء

توصل باحثون في جامعة ديلاوير إلى أن النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة إضافية من الصوديوم يمكن أن يتسبب في تلف طويل المدى للأعضاء المختلفة بما في ذلك القلب والكلى والدماغ والأوعية الدموية. من هنا، ينصح أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول بتجنب الملح، لكن خبراء الصحة ينصحون الأصحاء بمراقبة صارمة على الصوديوم اليومي أيضاً. يرتبط الإفراط في تناول الملح أيضاً بانخفاض وظائف الكلى، وهو انخفاض لوحظ مع زيادة طفيفة فقط في ضغط الدم.

3

زيادة العطش

إن تناول الملح خلال الإفطار، يمكن أن يسبب العطش خلال ساعات الصيام. هناك أجهزة استشعار في مركز العطش في الدماغ تحافظ على ملوحة الدم. عندما يكون مركز العطش في حالة تأهب لأن الاطعمة مالحة للغاية ويحتاج الجسم إلى الماء لتخفيف الملح، عندها يبدأ في الشعور بالعطش. تساعد الكلى على تخفيف الملح أيضاً عن طريق إبطاء إنتاج البول والحفاظ على الماء في الجسم. يساعد التوازن المستمر للملح والماء في الجسم على الحفاظ على الكمية المناسبة من الماء في الخلايا وفي مجرى الدم، التي تتحكم في ضغط الدم.

 

لقراءة المزيد من النصائح حول شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

‪ما رأيك ؟