ما هي الأطعمة المفيدة التي يجب على كبار السن ادراجها في نظامهم الغذائي؟

ما هي الأطعمة المفيدة التي يجب على كبار السن ادراجها في نظامهم الغذائي؟

بالنسبة لكبار السن، يعدّ الحفاظ على نظام غذائي صحي أمراً مهماً لتقليل فرصة الإصابة بالمرض وتعزيز طول العمر وزيادة مستويات الطاقة. في الواقع، يتعامل العديد من كبار السن مع المشاكل المرتبطة بالجفاف ونقص الفيتامينات. ومع ذلك، يمكن أن تساعد التغذية السليمة في منع وتقليل شدة الظروف الصحية لدى كبار السن.

اطعمة صحية لكبار السن

1

الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية

هذه الأحماض الدهنية مهمة للأشخاص من جميع الأعمار بما في ذلك كبار السن لأنها تساعد في منع الالتهابات التي يمكن أن تسبب السرطان والروماتويد والتهاب المفاصل وأمراض القلب. فالأحماض الدهنية تبطئ تقدم التنكس البقعي وهي حالة تؤدي إلى ضعف الرؤية. يمكن العثور على الأحماض الدهنية في الأسماك بشكل رئيسي مثل السردين والتونة والماكريل والسلمون، بالإضافة الى بذور الكتان وفول الصويا وزيت الكانولا والجوز.

2

 الأطعمة الغنية بالكالسيوم

 

يساعد الكالسيوم الجسم على بناء عظام صحية عند كبار السنّ، بالإضافة الى خفض ضغط الدم. إن حاجة الجسم للكالسيوم ضرورية للغاية، فإذا لم تحصلوا على ما يكفي من الكالسيوم، فإنه يبدأ في إعادة امتصاصه من العظام. هذا يجعل عظامكم رقيقة ممّا يؤدي إلى هشاشة العظام. الأطعمة الغنية بالكالسيوم يمكن تحديدها بشكل أساسي منتجات الألبان مثل الحليب واللبن والجبن، وكذلك الخضار الورقية الخضراء والحبوب المدعمة بالكالسيوم.

3

 الأطعمة الغنية بالألياف

مع التقدم في السن، يتباطأ الجهاز الهضمي. تتكاثف جدران الجهاز الهضمي وتكون التقلصات أبطأ وأقل مما قد يؤدي إلى الإمساك. تعزز الأطعمة الغنية بالألياف عملية الهضم السليمة عن طريق تحريك الطعام عبر الجهاز الهضمي. من المعروف أيضاً أن هذه الأطعمة تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. تشمل الأطعمة الغنية بالألياف المكسرات والحبوب الكاملة وخبز الحبوب الكاملة والمعكرونة والأرز البني والخبز البني والفواكه والخضروات.

4

 الأطعمة الغنية بفيتامين سي

يحتوي فيتامين سي على خصائص مضادة للأكسدة تمنع الإصابة بالسرطان وأمراض القلب عند كبار السن. كما أنه يشارك في إنتاج الكولاجين الذي يمنح بشرتكم مرونة ويتخلص من خلايا الجلد الميتة. كما أن فيتامين سي يساعد في إصلاح العظام والأسنان ويساعد في التئام الجروح. يمكن العثور على هذا الفيتامين الأساسي في الفواكه والخضروات.

 

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لقراءة المزيد عن حميات صحتي اضغطوا على الروابط التالية:

 
 

‪ما رأيك ؟