ما هي الحبوب الكاملة؟ وما هي أنواعها؟

ما هي الحبوب الكاملة؟ وما هي أنواعها؟

 ما هي الحبوب الكاملة

لطالما اعتبرت الحبوب الكاملة من بين أنواع الأطعمة الصحية التي يمكن ان تدخل في نظامكم الغذائي اليومي. فالحبوب الكاملة تحتوي على عناصر غذائية لا تحصى ولا تعدّ، ومن المهم جداً توفيرها للجسم من خلال تناولها بشكلٍ منتظم.

 

ما هي الحبوب الكاملة؟

الحبوب الكاملة هي بذور النباتات المزروعة التي تستخدم في الاطعمة، نذكر منها الذرة والأرز والقمح. تعتبر بعض بذور النباتات غير العشبية أو الحبوب الكاذبة أيضاً حبوباً كاملة، بما في ذلك الحنطة السوداء والكينوا والقطيفة. وتستخدم تلك الحبوب بشكلها الكامل أو مطحونة إلى دقيق مع الاحتفاظ بكل أجزاء البذرة.

تتكون حبات الحبوب الكاملة من ثلاثة أجزاء:

- النخالة: هي القشرة الخارجية الصلبة التي تحتوي على الألياف والمعادن ومضادات الأكسدة.

- الجنبن: الطبقة الوسطى التي تتكون الحبوب في الغالب من الكربوهيدرات.

- السويداء: الطبقة الداخلية تحتوي على فيتامينات ومعادن وبروتينات ومركبات نباتية.

أي انه وطالما أن هذه الأجزاء الثلاثة موجودة، فإن الحبوب تعتبر حبوباً كاملة، وتصبح حبوب مكررة في حال تمت إزالة البذور والنخالة من الحبوب ولم يتبق سوى السويداء.

وتذكروا انه وعلى الرغم من أن الحبوب المكررة المخصبة تحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن المضافة، إلا أنها لا تزال غير صحية أو مغذية مثل الحبوب الكاملة.

 

أنواع الحبوب الكاملة

تشمل الأنواع الشائعة من الحبوب الكاملة ما يلي:

- دقيق الشوفان

- الدخن

- الكينوا

- الأرز البني

- الجاودار

- الأرز البري

- البرغل

- الحنطة السوداء

- الفريكة

- الشعير

 

بعض النصائح

تستخدم بعض المنتجات الغذائية هذه الحبوب الكاملة، وتشمل أنواعاً معينة من الخبز والمعكرونة وحبوب الإفطار. من هنا، وعند شراء منتجات الحبوب الكاملة، اقرأوا قائمة المكونات للتأكد من أنها مصنوعة بالكامل من الحبوب الكاملة، وليس خليط من الحبوب الكاملة والمكررة.

أيضاً، راقبوا محتوى السكر، خاصة في حالة حبوب الإفطار، والتي غالباً ما تكون غنية بالسكر المضاف. لا تعني رؤية "الحبوب الكاملة" على العبوة تلقائياً أن المنتج صحي.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة مزيد من المقالات عن التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

هل تعانون من ارتجاع المريء في رمضان؟ اطعمة وعادات غذائية يجب أن تتجنبوها

ايّ نوعٍ من الدهون يضرّ بصحة القلب؟

ما هي الأطعمة المملحة التي يجب ان تتجنبوا تناولها على الإفطار؟

‪ما رأيك ؟