متحور اللامدا...ما مدى خطورته؟ وهل يقاوم لقاحات كورونا؟

متحور اللامدا...ما مدى خطورته؟ وهل يقاوم لقاحات كورونا؟

متحور اللامدا

مع انتشار فيروس كورونا حول عالم، ظهرت العديد من المتحوّرات، والتي تبيّن انها من الممكن ان تكون أشدّ خطورة من الفيروس التاجي الأصلي. ولكن، ما هو متغيّر اللامدا؟ وهل تفيد لقاحات كورونا في التقليل من أعراضه؟

 

متحور اللامدا

تمّ الإبلاغ عن متحوّر اللامدا لأول مرة في البيرو في ديسمبر 2020، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، ثم انتشر بعد ذلك لغاية الآن في أكثر من 20 دولة حول العالم. ومنذ الـ14 من شهر يونيو ازدادت الإصابات بهذا المتحوّر، أو ما يُعرف بـ "C.37بشكل ملحوظ.

في الواقع، ان متحور اللامدا شديد العدوى، وأكثر مقاومة للقاحات التي تحارب النسخة الأصلية لفيروس كورونا الذي ظهر أول مرة في ووهان الصينية.

 

ما هي أعراض متحور اللامدا؟

- ارتفاع في درجة حرارة الجسم: وهذا يعني أنكم تشعرون بالحرارة عند لمس صدركم أو ظهركم

- سعال مستمرّ: وهذا يعني السعال الشديد لأكثر من ساعة، أو ثلاث نوبات سعال أو أكثر خلال 24 ساعة (

- فقدان أو تغير في حاسة الشم أو التذوق: وهذا يعني انكم غير قادرين على شمّ أو تذوّق أي شيء، أو رائحة.

 

لماذا يعتبر متحور اللامدا شديد العدوى؟

يمكن للطفرات التي تؤثر على البروتين الشائك لفيروس كورونا أن تزيد من العدوى، وهي قدرة الفيروس على إصابة الخلايا. بالإضافة الى ذلك، نظراً لأن العديد من لقاحات الفيروس التاجي المتوفرة حالياً أو قيد التطوير تعتمد على البروتين الشائك، فإن التغييرات في بروتين سبايك في المتحورات الجديدة يمكن أن تؤثر على فعالية اللقاح.

يحتوي اللامدا على طفرات متعددة للبروتين الشائك، وقد ارتبطت بالفعل بانخفاض التعرض للأجسام المضادة لدى المرضى الذين تعافوا من كورونا. ان هذا يعني أن الأجسام المضادة الناتجة عن الإصابة بسلالة ووهان الأصلية من كورونا ليست فعالة تماماً في محاربة اللامدا.

مرة أخرى، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول تأثير متحور اللامدا على فعالية اللقاحات، خاصة على تلك المتوفرة على Pfizer-BioNTech أو Moderna أو Oxford-AstraZeneca.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن لقاح كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل من الممكن تخطي الفترة التي تفصل بين جرعتي لقاح كورونا؟

اتبعوا هذه الاجراءات للتخفيف من ألم الذراع بعد تلقي لقاح كورونا!

لماذا اعراض الجرعة الثانية من لقاح كورونا أشدّ من الجرعة الاولى؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟