ما هي العادات الغذائية الخاطئة التي يجب ان تتجنبوها خلال رمضان؟

ما هي العادات الغذائية الخاطئة التي يجب ان تتجنّبوها خلال شهر رمضان؟

على الرغم من أن الصيام يتطلب منكم كبح الجوع والعطش، إلا أن له العديد من الفوائد الروحية والصحية، مثل تحسين أداء الجهاز الهضمي وتنظيم الجسم من السموم. ومع ذلك، فإن عادات الأكل السيئة في شهر الصيام، وكذلك الأخطاء في اختيار الطعام أثناء الإفطار والسحور، يمكن أن تؤثر سلباً على فوائد الصيام.

فإليكم بعض العادات الغذائية الضارة التي يجب ان تحرصوا على تجنبها هذا العام:

 

عادات غذائية خاطئة في رمضان

1

تناول الوجبات السريعة أثناء الإفطار والسحور

وجود مصادر طاقة كافية في أيام الصيام أمر ضروري. ومع ذلك، يختار العديد منكم تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على شراب الفركتوز العالي، والصوديوم الزائد والزيوت التي يمكن أن تسبب مشاكل مثل أمراض القلب والكوليسترول والدهون غير المرغوب فيها. من هنا، لن تضيف الوجبات السريعة أي قيمة غذائية إلى احتياجاتكم الغذائية، وبالتالي لن تحصلوا على طاقة كافية للصيام.

نصيحة: ركزوا على الأطعمة الصحية الغنية بالالياف الغذائية والبروتينات، ما يعزز من شعوركم بالشبع ويمدّكم بالطاقة المناسبة طيلة ساعات الصيام الطويلة.

2

تناول الكثير من الكربوهيدرات أثناء السحور

ستتحول الكربوهيدرات إلى سكر وسوف تزيد من شعوركم بالجوع طيلة اليوم. الاعتماد على الأطعمة الكربوهيدراتية المصنعة للحصول على مصدر للطاقة، خاصة أثناء الصيام، يمكن أن يسبب ارتفاع الأنسولين وزيادة الوزن. كما ان الصيام لفترات طويلة يمكن أن يسبب حموضة في المعدة ويمكن أن تتفاقم الحالة عن طريق تناول الكثير من الكربوهيدرات أثناء السحور والإفطار، مما يؤدي إلى عدم الراحة في المعدة.

نصيحة: عند تناول الكربوهيدرات، سيكون من الجيد موازنة ذلك مع البروتين (لحوم غير دهنية او حبوب كاملة او منتجات الالبان) لتعزيز الشعور بالشبع طيلة ساعات الصيام.

3

تناول المشروبات الغنية بالكافيين

شرب الشاي أو القهوة أثناء الوجبة يؤدي إلى الجفاف ويسبب الجوع بسرعة. يمكن أن يسبب الكافيين الموجود في الشاي والقهوة الصداع.

نصيحة: بدلاً من القهوة أو الشاي، من الأفضل تناول كمية جيدة من الماء أثناء السحور والإفطار لتقليل الجفاف.

4

تخطي وجبة السحور

سوف تمنح وجبة السحور الطاقة لجسمكم طيلة اليوم، من هنا يمكن أن يؤدي تخطيها الى الجفاف ورائحة الفم الكريهة ومشاكل في الجهاز الهضمي. سيساعد الطعام الذي تتناولوه على وجبة السحور جسمكم على الحصول على العناصر الغذائية للساعات القليلة القادمة، وهو مهم لمدّ بالطاقة طيلة ساعات الصيام.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


مواضيع غذائية إضافية لشهر رمضان: 

4 مشروبات مفيدة جداً في شهر رمضان وتوفر لكم الكثير من الفوائد الصحية!

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

‪ما رأيك ؟