ما هي حقيقة رفع البروتينات للسكر في الدم؟

ما هي حقيقة رفع البروتينات للسكر في الدم؟

 هل البروتينات ترفع السكر

بما أن التغذية السليمة هي مفتاح إدارة نسبة السكر في الدم خصوصاً لدى مرضى السكري، فإنهم بالتالي يخصصون الكثير من الاهتمام لنظامهم الغذائي اليومي ولاختياراتهم الصحيحة. من هنا، قد يتساءل بعض مرضى السكري عن إمكانية تناولهم للبروتينات وعن حقيقة رفعها لمستوى السكر في الدم، والإجابة خلال السطور القادمة.

 

هل البروتينات ترفع السكر؟

يعتبر البروتين من العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في اللحوم والأسماك وبعض الخضروات، مثل المكسرات والفاصوليا والبقوليات. ووفقاً لبعض الأبحاث التي أجريت سابقاً، فالبروتين لا يزيد من مستويات السكر في الدم، ويمكن أن يساعد الشخص على الشعور بالشبع لفترة أطول.

ومع ذلك، وجدت دراسة حديثة أجريت عام 2017 من قبل علماء من جامعة Harvard T.H. Chan School of Public Health إلى أن تناول نسبة عالية من البروتين يمكن أن يكون له نتائج مختلطة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 حسب نوع البروتين.

وقد توصلت الدراسة إلى أن اتباع نظام غذائي يحتوي على الكثير من البروتين الحيواني وخصوصاً الغني بالدهون، على المدى الطويل، قد يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري. أمّا بالنسبة للنظام الغذائي الذي يحتوي على الكثير من البروتينات النباتية، من ناحية أخرى، قد يقلل بشكل طفيف من هذا الخطر.

 

بعض النصائح عند تناول مرضى السكري البروتينات

يجب على الشخص المصاب بالسكري الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من البروتين ولكن القليل من الدهون الحيوانية. بعض الأمثلة تشمل:

- الأسماك، مثل سمك السلمون والماكريل والتونة

- الدواجن، مثل الدجاج والديك الرومي

- الفاصوليا، مثل الفاصوليا السوداء

- العدس

- المكسرات والبذور

- فول الصويا والتوفو

يمكن لأي شخص إضافة البروتين بسهولة إلى الوجبة، على سبيل المثال: يمكن إضافة الحبوب والبذور إلى السلطات الشهية، هذا بالإضافة إلى صدور الدجاج المشوية الخالية من الدهون.

 

لقراءة المزيد عن السكري اضغطوا على الروابط التالية:

الى مرضى السكري... لا تكثروا من تناول اللحوم الحمراء!

هل يفيد الجوز مريض السكري؟

كيف يؤثر تناول البامية على مرضى السكري؟

‪ما رأيك ؟