نصائح غذائية للمسنين في رمضان

نصائح غذائية للمسنين في رمضان

تزداد أهمية النظام الغذائي الصحّي والمتوازن بالنسبة للمسنين خصوصاً حلال شهر رمضان، لذلك نتوجّه إلى من يعتنون بصحة مسنّ أو كبير في السن ضمن العائلة بشكل خاص في مقال اليوم ببعض النصائح الغذائية المفيدة لصحتهم في شهر رمضان فتتقيّدون بها.


- تنظيم الوجبات، ويفضل أن تكون الوجبات متقاربة خلال الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور لضمان تزويد الجسم بكميّة السعرات الحرارية التي يحتاج إليها المسن. ومعنى ذلك أنه لا يفضل تناول وجبات كبيرة على فترات متباعدة، بل وجبات صغيرة على فترات متقاربة.


- ملاءمة ليونة الطعام، وذلك لضمان سهولة المضغ والبلع، عن طريق سلق الطعام أو طحنه أو تقسيمه الى قطع صغيرة.


- ينصح بأن تكون الوجبات الرمضانية غنية بالخضراوات لأنها غنية بالألياف الغذائية التي تُسهّل بدورها عملية الهضم. وإذا كان المسن يعاني من مشاكل في الأسنان، ينصح بتقطيع الخضروات الى قطع صغيرة أو تقديمها مطبوخة لينة سهلة للمضغ.- ينصح بأن تشكل الأطعمة الغنية بالحديد جزءاً من البرنامج الغذائي الرمضاني، نظراً لأهمية الحديد لهذه الفئة العمرية. ومن مصادره: حبوب الكتان، ستيك لحم البقر المطبوخ، السبانخ، سمك امنون المطبوخ، الطحينة من سمسم كامل، الفاصولياء البيضاء، العدس، كبد الدجاج أو البقر والتونا.
 

الكاكاو منشّط للذاكرة


- يجب أن يشمل البرنامج الغذائي الرمضاني للمسن الأطعمة الغنية بفيتامين B12  ومن مصادرها: كبد الدجاج والبقر، سمك السلمون، سمك التونا والبيض.


- من المهم شرب الماء والسوائل خلال الأوقات المسموح تناولها فيها. وللتأكد من فعل ذلك، دون الاعتماد على الإحساس بالعطش، ينصح بإبقاء قنينة ماء قريبة من المسن لتذكره بضرورة الشرب.


- الامتناع عن شرب القهوة والشاي، خصوصاً في ساعات المساء المتأخرة لأنها مدرة للبول، وذلك خوفاً من الجفاف والاستيقاظ خلال النوم من أجل الدخول الى المرحاض.

‪ما رأيك ؟