هذه الإضافات الغذائيّة على الأطعمة من الأفضل تجنّبها!

هذه الإضافات الغذائيّة على الأطعمة من الأفضل تجنّبها!

ماريا رعد

لا شكّ أنّكم تناولتم من قبل أطباقاً غنيّة بالاضافات الغذائية، فهي عبارة عن مواد، تُضاف الى الغذاء، للمحافظة عليه ولتحسين قوامه ومظهره وطعمه. ومن الضروري أن تكون هذه الإضافات الغذائيّة سليمة وغير مضرّة. ومن الأمثلة التي يتم فيها إضافة مواد على الأطعمة، الملح على اللحوم، والسكر على مربى الفواكه، وثاني أكسيد الكبريت على النبيذ. وقد ازداد اللجوء إلى إضافات غذائيّة أخرى مع مرور الوقت، لكنّ السؤال الأهم هل هذه الإضافات صحيّة، وما هي أبرز الإضافات التي يُفضّل الابتعاد عنها وعدم إدخالها في مكوّنات الأطعمة؟

 

إضافات غذائية يجب الابتعاد عنها

1

غلوتامات أحادية الصوديوم

هذه المادة هي من الإضافات الغذائيّة المستخدمة لتحسين نكهة الأطباق وبعض الأطعمة المصنّعة. لكنها ممكن أن تؤدي إلى حدوث حساسية عند بعض الأشخاص، لذا من الأفضل الابتعاد عنها.

2

الملوّن الغذائي

ممكن أن تؤدي الملوّنات الغذائيّة الى زيادة النشاط عند الأطفال، وكذلك الحساسية. والجدير بالذكر، أنّ اللون الأحمر "RED 3"، في الملوّنات يزيد خطر الإصابة بأورام تصيب الغدة الدرقية.

3

نتريت الصوديوم

تُستخدم في اللحوم المصنّعة، وما هو خطر فيها، أنّها تتحوّل إلى مركّب ضار، اسمه النيتروزامين. من جهة أخرى، تناول النيتريت واللحوم المصنّعة، بكميات عالة جداً يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض سرطانية.

4

كاراجينان

تُستخرج هذه المادة من الطحالب البحريّة الحمراء، وتُستخدم في عدّة منتجات غذائيّة، كحليب اللوز، جبنة قريش، والبوظة. لكن في عدة دراسات حيوانيّة ومخبريّة تم ملاحظة أن كاراجينان، تسبّب ارتفاعاً في معدل السكر في الدم، وتؤذي المصابين بالتهاب القولون التقرّحي.

5

بنزوات الصوديوم

ترتبط مادة بنزوات الصوديوم، بزيادة النشاط. وفي حال أضيفت على طعام يحتوي على فيتامين C ، فقد يتشكل مركّب "البينزين" والمسؤول عن تطوّر مرض السرطان.

6

نكهات صناعيّة

بعض الدراسات الحيوانيّة، وجدت أنّ النكهات الصناعية، ممكن أن تكون مادة سامة لخلايا النخاع العظمي، لكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لتأكيد هذا الأمر.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لقراءة مزيد من المقالات عن التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

لبناء العضلات... اطعمة مفيدة يجب تناولها!

ما هي أنواع الأطعمة التي تساعدكم في الحدّ من الحساسية الموسمية؟

حساسية القمح تعرّضكم لمضاعفات كثيرة... ما هي أبرزها؟

‪ما رأيك ؟