هل العدس مصدر مهمّ للبروتين؟

هل العدس مصدر مهمّ للبروتين؟

العدس يحتوي على بروتين

سواء كانت حبوب العدس بنية أو خضراء أو حمراء اللون، فهي مصدراً كبيراً للبروتين النباتي. على الرغم من أنها لا توفر الكثير من البروتين مثل اللحوم والأسماك والدواجن ومنتجات الألبان، إلا أنها توفر الألياف والمواد الغذائية النباتية التي لا يمكنكم الحصول عليها من الأطعمة الحيوانية.

 

العدس يحتوي على بروتين

وفقًا للأكاديميات الوطنية للطب، تحتاج النساء إلى 46 غراماً من البروتين يومياً ويحتاج الرجال إلى 56 غراماً يومياً. توفر حصة واحدة من العدس 16% من احتياجات الرجل من البروتين و20% من احتياجات المرأة اليومية. أو يمكنكم تقدير احتياجاتكم من البروتين المتوسط باستخدام صيغة 0.8 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم. على سبيل المثال، إذا كان وزنكم 81 كلغ، فستحتاجون إلى 65 غراماً من البروتين.

حتى لو كانت احتياجاتكم من البروتين أعلى، فإن العدس بإمكانه تقديم مساهمة قيمة في مدخولكم اليومي من هذا لعنصر الغذائي المهم. على سبيل المثال، تناول المزيد من البروتين يساعد في إنقاص الوزن بسبب زيادة كتلة العضلات وزيادة الشعور بالشبع وفقاً لمراجعة نُشرت ف Nutrition & Metabolism . وفي دراسة نشرت في مجلة Obesity Facts في يونيو 2017، فقد المشاركون الذين اتبعوا نظاماً غذائياً غنياً بالبروتين يوفر 1.34 غراماً من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم، وزناً أكثر من أولئك الذين تناولوا حمية البروتين القياسية التي تقدم 0.8 غراماً من البروتين لكل كلغ من الجسم.

 

فوائد إضافية للعدس

- إن العدس غني بالزنك المعدني، حيث يوفر 16 % من الكمية اليومية الموصى بها للنساء و 11 % للرجال. يلعب الزنك أدواراً مهمة في وظائف المناعة والبروتين وتخليق الحمض النووي وتضميد الجروح.

- يعدّ العدس مصدراً للمعادن المهمة، بحيث يوفر 45 % من احتياجاتكم اليومية من الفولات من نصف كوب واحد فقط، حسبما ذكرت وزارة الزراعة الأمريكية.

- العدس مصدر وفير للألياف وحمض الفوليك والبوتاسيوم. كل هذه العناصر الغذائية تدعم صحة القلب. ووفقاً لجمعية القلب الأمريكية يمكن أن تؤدي زيادة تناول الألياف إلى تقليل مستويات الكوليسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة أو الكولسترول السيئ.

 

لقراءة المزيد حول فوائد العدس اضغطوا على الروابط التالية:

هل ينقذكم العدس من الضعف الجنسي؟

شوربة العدس من الاطباق المغذيّة جداً... اليكِ طريقة تحضيرها بالخطوات!

حضروا العدس البرتقالي واستفيدوا من قيمته الغذائية!

‪ما رأيك ؟