هل تشعرون بالجوع المستمر؟ اليكم الأسباب الصحية وراء ذلك!

هل تشعرون بالجوع المستمر؟ اليكم الأسباب الصحية وراء ذلك!

ريتا عبدو
هل الجوع المستمر له سبب مرضي

في الحالات الطبيعيّة، الشعور بالجوع يدلّ على أنّ الجسم بحاجة إلى كميّة من الطعام، لإمداده بالطاقة والاستمرار في القيام بوظائفه الأساسية. لكن الشعور المستمر بالجوع، حتى بعد وجبة طعام رئيسية، وبوقت قليل، ممكن أن يكون مؤشّراً على وجود خلل أو مشكلة صحيّة.

 

الأسباب الصحيّة للجوع المستمر

1- قلة النوم: النوم غير الكافي يسبّب الجوع طوال الوقت، لأنّه يؤثّر على هرمونين أساسيين يرفعان الشهية:

- هرمون جريلين (Ghrelin)، هذا الهرمون مسؤول عن زيادة الشهية، ترتفع نسبته مع قلّة النوم.

- هرمون اللبتين (Leptin)، هذا الهرمون مسؤول عن الشعور بالشبع، تنخفض نسبته بسبب قلّة النوم.

2- مشاكل الغدة الدرقية: فرط نشاط  الغدة الدرقيّة يؤدي بالجسم إلى حرق الطاقة أسرع من المعتاد فتزداد عمليات أيض، ويزيد الشعور بالجوع بشكل أسرع.

3- الإصابة بمرض السكري: سواء كان من النوع الأول أو الثاني، يسبّب الشعور بالجوع المستمر. فإن كنتم مصابين بالسكري، السكر الموجود في الطعام بعد تناوله، لا يمكنه الدخول إلى الخلايا، لإمدادها بالطاقة، وبالتالي يشعر المريض بالجوع المستمر.

4- الجفاف: عند الإصابة بجفاف الجسم، يخطئ الشخص في التمييز، بين الجوع والعطش، لأن المنطقة نفسها في الدماغ، هي التي تتحكّم في الأمرين. لذا عند الشعور بالجوع من المفيد شرب كوب من الماء، التأكد من أنكم جائعين أو فقط عطشى.

5- انخفاض مستوى السكر: يسبّب الجوع المستمر، لأنّ الدماغ يحتاج للطاقة للقيام بوظائفه، والجلوكوز هو الذي يقدم الطاقة للجسم، لذا انخفاض مستويات السكر في الدم تقلّل الطاقة الذهنية فيبدأ الدماغ، بإرسال إشارات الجوع.

6- المتلازمة السابقة للحيض: عند النساء تزيد الشهية والجوع المستمر قبل موعد الحيض، بسبب التغيير الهرموني في جسم المرأة. وبعد نزول الدورة الشهرية، يختفي الشعور بالجوع.  

7- عدوى الطفيليات: قد ينتج الجوع المستمر بسبب الإصابة بعدوى الطفيليات كالديدان الشريطيّة. هذه الطفيليات، تعيش فترة طويلة من الزمن، داخل الأمعاء من دون المعرفة بوجودها، وتمتصّ جميع المغذيات فيرتفع الجوع المستمر.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة مزيد من المقالات عن التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

هل تعانون من ارتجاع المريء في رمضان؟ اطعمة وعادات غذائية يجب أن تتجنبوها

ايّ نوعٍ من الدهون يضرّ بصحة القلب؟

ما هي الأطعمة المملحة التي يجب ان تتجنبوا تناولها على الإفطار؟

‪ما رأيك ؟