هل تعانون من فقدان الشهية؟ هذه النصائح ستساعدكم

هل تعانون من فقدان الشهية؟ هذه النصائح ستساعدكم

بعض الناس تكون شهيتهم على تناول الطعام طبيعية من دون زيادة أو نقصان، البعض الآخر يكون عتدهم شهية زائدة تؤدي إلى استهلاك الأطعمة بشكل مفرط، واكتساب الكيلوغرامات الزائدة وتجميع الدهون في الجسم مما يعرضهم إلى مشاكل صحية خطيرة.

 

ولكن هناك أيضاً من يعانون من فقدان الشهية بشكل كلي أو جزئي، ما يجعلهم لا يتناولون الأطعمة إلا نادراً، ما يمكنه أن يكون أيضاً سبباً للمشاكل الصحية الخطيرة. في ما يلي بعض النصائح لفاقدي الشهية لمساعدتهم على تصويب نظامهم الغذائي والمحافظة على صحتهم.

 

أسباب فقدان الشهية وأعراضه

 

صغر حجم المعدة مما يجعلها لا تتقبل كميات كبيرة من الطعام، وذلك يكون لأسباب وراثية أو بسبب التعوّد. القلق والتوتّر والاكتئاب هي أيضاً من الاسباب المؤدية إلى فقدان الشهية، أضف إلى ذلك الوسواس القهري والإضطرابات الغذائية مثل الأنوريكسيا.

 

أما أعراض هذه المشكلة فهي انخفاض الوزن بشكل كبير، الإعياء والإرهاق، الجفاف، الإمساك، الاكتئاب، الدوار وانخفاض ضغط الدم.

 

نصائح لعلاج فقدان الشهية

 

- إن البصل والثوم هما من العناصر التي تساعد على فتح الشهية بشكل كبير، لذلك من المفيد إدخالها إلى الأطعمة للتخلص من فقدان الشهية.

 

- تناول عصائر الفواكه الحمضية من شأنه أيضاً أن يفتح الشهية على تناول الأطعمة، كذلك تناول الفواكه الغنية بالسكر الطبيعي قبل 30 دقيقة من تناول الطعام يلعب دوراً فعالاً في فتح الشهية.

 

- ممارسة الرياضة والحركة الدائمة هي من الأمور التي تشجّع على تناول الطعام.

 

- من المفيد أيضاً تقسيم تناول الطعام إلى ست وجبات صغيرة، على أن تكون كل وجبة متكاملة تحتوي العناصر المختلفة والفيتامينات والمعادن والبروتين.

 

- إضافة التوابل والبهارات إلى الأطباق من شأنها أيضاً أن تفتح الشهية.

 

- ولعل أهم خطوة يجب القيام بها لاستعادة الشهية وتحسين القدرة على تناول الطعام هي الإبتعاد عن القلق والتوتّر، وتجنّب المشاكل ومسببات الإكتئاب.

 

- في بعض الأحيان يكون الحل هو المتابعة النفسية من قبل الإختصاصي للخروج من العزلة والضيق. 

 

نصائح لتخفيف الشهية والتنحيف:

 

حان الوقت لتواجهوا نوبات الجوع الليلية وتحدّوا من زيادة الوزن!

5 طرق مضمونة لسدّ الشهية وخفض الوزن

6 طرق فعّالة للحدّ من الشهية أثناء اتّباع الرجيم

‪ما رأيك ؟