حان الوقت لتواجهوا نوبات الجوع الليلية وتحدّوا من زيادة الوزن!

حان الوقت لتواجهوا نوبات الجوع الليلية وتحدّوا من زيادة الوزن!

تعتبر الشراهة في الاكل من احدى عوامل السمنة المفرطة ولهذا يجب عليك السيطرة عليها بطرق سليمة ودائمة، وخصوصاً مع حلول الليل يتهافت الجميع على الثلاجة لتناول الطعام بسبب الشعور بالجوع الذي يزيد في الليل، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

 

اسباب الشعور بالجوع ليلاً

 

إن زيادة الشعور بالجوع ليلاً يأتي بسبب العادات الغذائية الخاطئة والإفراط في تناول الدهون والسكريات التي تزيد من الشعور بالجوع، مع قلة تناول الماء والسهر وعدم تنظيم مواعيد الطعام، مما يزيد من الشعور بالجوع الذي يدفع الفتيات لتناول المزيد من الطعام دون وعي فيصابن بالسمنة سريعا.

 

مواجهة نوبات الجوع الليلية

 

سلوك تناول الطعام غير السوي هو ما قد يؤدي إلى نوبات الجوع الشره، لذلك يجب على المصابين أن يتحققوا أولا من أن السبب لا يعود إلى سلوك تناول الطعام غير السوي. ولذلك على الإنسان أولا تغيير سلوكه وتجنب كل ما يمكن أن يساهم في حدوث نوبات الأكل الليلية. وهنا بعض النصائح لتصحيح السلوك المتعلق بمتلازمة الأكل الليلي النَّهم:

 

- قم بالأكل كل يوم ثلاث وجبات رئيسية: الفطور والغداء والعشاء بكميات مناسبة وملائمة.

 

- تجنَّب تناول المأكولات الغنية بالكربوهيدرات النشوية في المساء وهي مواد لا تحتوي على قيمة غذائية ومن ذلك: الدقيق أو الطحين الأبيض والسكر الأبيض وكل المواد الغذائية المحتوية على الكربوهيدرات والأفضل من ذلك هو أكل مواد غذائية كالخبز الأسمر المحتوي على الحبوب الكاملة، أو كذلك البطاطا.

 

- ينبغي أن يكون طعام العشاء غنياً بالبروتينات لأنها تشبع الإنسان أكثر من الكربوهيدرات النشوية.

 

- قم باستبعاد المأكولات الحلوة والنشوية من البيت أو إخفائها أثناء الليل.

 

- ينبغي أن يكون نصف العشاء من الخضار ومن السلطات: فالكثير من الحميات الغذائية تسمح فقط بأكل كميات قليلة من الطعام ولكن هذا غير مفيد في حالة اضطراب الجوع الليلي.

 

- من أجل تجنب السعرات الحرارية الزائدة ينبغي أكل الكثير من الخضار لاحتوائها على سعرات حرارية قليلة (أقل من منتجات العجين واللحوم)، وفي الوقت نفسه تجعلك تشعر سريعا بالشبع.

 

- ممارسة الرياضة التي تحسن الحالة المزاجية، وبالتالي تحد من الشعور بالجوع.

 

- عند الشعور بالجوع يمكن تناول ثمرة تفاح أخضر مع كوب زبادي خالي الدسم، أو خس أو خيار.

 

- عدم تناول السكريات والدهون لأنها تسبب إجهاد المعدة والجسم في التخلص منها مما يشعر الجسم بالجوع سريعا.

‪ما رأيك ؟