هل تناول الأرز مسموح أثناء الرجيم؟

هل تناول الأرز مسموح أثناء الرجيم؟

يعدّ الأرز واحداً من أهم الأطباق على الاطلاق في مجتمعاتنا العربية، كونه يترافق مع الكثير من الاطعمة ما يجعله متواجداً بشكل شبه دائم على كل طاولات الطعام. الّا ان العديد من الأشخاص يتساءلون دوماً حول مدى صحة تناول الأرز ومدى ملاءمته مع الطعام المتوازن الذي يتم تناوله أثناء اتباع الحميات الغذائية. فاذا كنتم تريدون أن تعرفوا كمية السعرات الحرارية في الأرز ما عليكم سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

عدد السعرات الحرارية في الأرز

 

قبل البدء في التحدث عن السعرات الحرارية الموجودة في الأرز يجب الاشارة الى أن كوب واحد من الأرز الأبيض المطبوخ يحتوي على 44 غراماً من الكربوهيدرات، وهو ما يمثل 15 بالمائة من احتياجات الجسم منها، وعلى 4 غرامات من البروتين أو 8 بالمائة من القيمة اليومية، وعلى 0.44 من الغرام من الدهون أو ما يعادل 1 بالمائة من القيمة اليومية التي يحتاجها الجسم. كذلك يتضمن نفس المقدار من الأرز على 0.6 من الغرام من الألياف، وهو ما يمثل 2 بالمائة من الألياف التي يحتاجها الجسم يومياً.

 

ومن هنا تجدر الاشارة الى ان كوب من الأرز الأبيض المطبوخ يحتوي على 187 سعرة حرارية من الكربوهيدرات، و13 سعرة حرارية من البروتين، و4 سعرات حرارية من الدهون، وبالتالي يحتوي كوب من الأرز الأبيض المطبوخ على 204 سعرة حرارية، وبالتالي فان السعرات الحرارية الموجودة في هذه الكميّة المطلولة تشكل حوالي 10 في المئة من القيمة التي يوصي بها النظام الغذائي المعتدل،

والذي يفترض تناول الفرد 2000 سعرة حرارية يومياً.

 

الاّ ان هذه الكمية التي تختلف من شخص الى آخر وفق احتياجات كل شخص يجب ان تكون محددة من قبل اخصائية التغذية المشرفة على الرجيم، إضافة الى ان هذه النسبة سترتتفع اذا ما تمت اضافة اي مكون آخر الى الأرز سواء أكان خضاراً أو لحوماً، أو حتى دجاج.

 

اليكم من موقع صحتي العديد من فوائد الارز وكيفية طهيه بطرق صحية:

 

كيف تحضرين الارز الابيض بأفضل طريقة؟

الارز البسمتي مليء بالفوائد... فلا تفوتوا تناوله

تعلمي طريقة جديدة لطهي الارز تقلل ٦٠٪ من سعراته الحرارية!

‪ما رأيك ؟