هل تعرفين ما هي العلاقة بين السمنة وأمراض الكلى؟

هل تعرفين ما هي العلاقة بين السمنة وأمراض الكلى؟

بين السمنة وأمراض الكلى رابط قويّ على الصعيد الصحيّ، وفي هذا الموضوع الذي نستعرضه اليوم عبر موقع صحتي، نتعرّف على أبرز تأثيرات السمنة على إصابة الإنسان بأمراض الكلى، وتأثير أمراض الكلى على الوزن لدى كل مريض. لمعرفة المزيد حول الرابط بين السمنة وأمراض الكلى، طالعي الموضوع التالي.

 

السمنة تسبّب أمراض الكلى

 

من المتعارف عليه أن السمنة تؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحيّة على الصعيد الجسدي وخصوصاً الوظائف الجسمية، وفي هذا الإطار نشير إلى أن السمنة يمكن أن تؤدي إلى أمراض الكلى التي يمكن أن تكون ذات تأثير كبير على صحة الإنسان.

 

ولتفادي تأثير الوزن الزائد على الكلى، لا بدّ من إعتماد نظام غذائيٍ صحيّ يحمي المرء من هذه الأمراض، ولكن لا بدّ من الابتعاد عن الحميات القاسية لأنها تضرّ بالكلى وسلامتها. وأبرز ما يجب أن يتضمّنه النظام الغذائي هو الأطعمة الغنية بالألياف والخضار المطهوة بشكل صحيح، والإبتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون. ومن المهمّ أيضاً في هذا الإطار، تجنّب تناول المشروبات الغازية، وممارسة الرياضة بشكل يوميّ ودوريّ.

 

تأثير مرض الكلى على الوزن

 

- إحتباس السوائل في الجسم من الأمور التي تنتج عن أمراض الكلى ما يؤدي في غالبية الأحيان إلى زيادة الوزن من خلال عدم قدرة الجسم على التخلّص من هذه المياه المحتبسة، خصوصاً وأن تصريفها غير ممكن بشكل طبيعي، نتيجة الضعف على صعيد التبوّل بالشكل الطبيعي. 

 

- التفاوت في الوزن من الإنعكاسات السلبية التي تتركها أمراض الكلى على صحة الإنسان، حيث يصبح أكثر عرضة للنزول أو الإزدياد، فتارةً يخسر المريض الكثير من الوزن، وتارةً أخرى يكتسب الوزن الزائد بسرعة وسهولة، وذلك يعود إلى أن الكثير من الأشخاص إمّا يفقدون الشهية أو تزداد الرغبة لديهم لتناول الطعام.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن امراض الكلى عبر موقع صحتي:

 

لماذا قد نشعر بالم في الكلية اليمنى؟

لكل مصاب بمرض الكلى هذا الغذاء ضروري لك!

حافظوا على صحة الكلى مع معرفة مصدر آلامها

‪ما رأيك ؟