هل تُعتبر المكسرات من الأطعمة الصديقة لمرضى السكري؟

هل تُعتبر المكسّرات من الأطعمة الصديقة لمرضى السكري؟

المكسرات لمريض السكري

يبحث مرضى السكري دائماً عن أنواع الأطعمة التي من شأنها أن تساعدهم في ضبط معدل السكر في الدم والوقاية من المضاعفات الخطيرة لهذا المرض. فهل يمكن لمريض السكري أن يدخل الأنواع المختلفة من المكسرات إلى النظام الغذائي الصحي الذي يلتزم باتباعه، أو إنها تؤثر سلباً على صحته؟ الجواب في السطور التالية.


تأثير الأطعمة على معدل السكر في الدم

السكري هو أحد الأمراض المزمنة الذي يشمل الاضطرابات الصحية التي يتسبب بها ارتفاع معدل السكر في الدم، وبالتالي فهي مرتبطة بوجود مشاكل في معدل الأنسولين في الدم. فالخلل في إنتاج الأنسولين من قبل البنكرياس يؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم، كما ومن جهة أخرى قد يحصل ارتفاع معدل السكر في الدم بسبب عدم قدرة الجسم على التجاوب مع الأنسولين الذي ينتجه البنكرياس. من هنا فإن الإلتزام بالنظام الغذائي الصحي الذي لا يحتوي على كمية كبيرة من السكريات هو من أساسيات العناية بصحة مريض السكري. فهل يمكن لهذا الأخير أن يتناول المكسرات أو أنها تزيد من مضاعفات السكري؟

المكسرات لمريض السكري

عند ارتفاع نسبة السكر في الدم، تكون نسبة الكولسترول في الدم مرتفعة بدورها. وتناول المكسرات بشكل منتظم ومعتدل من شأنه أن يساعد في التخفيف من ارتفاع معدل الكولسترول الضار في الدم كونها تمنح الجسم نسبة عالية من الدهون الصحية التي تساعد في حماية الشرايين من التصلب والانسداد، علماً أن صحة القلب والشرايين تتأثر سلباً بارتفاع معدل السكر في الدم بشكل دائم.

وبالنسبة إلى الأبحاث الطبية، فإن تناول مريض السكري لكمية تتراوح بين 28 و56 غرام في اليوم تساعد في تخفيض كمية السكر في الدم إلى المعدل الملائم.

وأيضاً، بما أن المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية فهي تساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي وتعزيز الأيض وحرق كمية أكبر من السعرات الحرارية ما يساعد عبى خفض الوزن والوقاية من المضاعفات الخطيرة للبدانة على مرضى السكري. وتحتوي المكسرات أيضاً على الأحماض الدهنية التي تحسّن من صحة الجهاز العصبي وتخفف من تأثيرات مرض السكري على هذا الجهاز وتساعد في الوقاية من الإصابة باعتلال الأعصاب السكري.



المزيد حول داء السكري في الروابط التالية: 

 

 

‪ما رأيك ؟