هل صحيح أن السكر الموجود في الفواكه يمكن أن يكون مضرّاً؟

هل صحيح أن السكر الموجود في الفواكه يمكن أن يكون مضرّاً؟

هل السكر الموجود في الفواكه مضر

يعلم الجميع أن الفواكه صحية، فهي من انواع الاغذية الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية. ومع ذلك، فإن الفاكهة عالية نسبيًا في السكر مقارنة ببعض الاطعمة الأخرى. لهذا السبب، قد تتساءلون عمّا إذا كان السكر في الفواكه مفيد او مضرّ بالصحة. تلقي السطور القادمة الضوء على هذا الموضوع، فتابعوا القراءة.

 

هل السكر الموجود في الفواكه مضرّ؟

تحتوي الفواكه على ثلاثة أنواع من السكر: الفركتوز والجلوكوز ومزيج من الاثنين يسمى السكروز، والذي يتكون منه سكر المائدة. السكر هو نوع من الكربوهيدرات، وهو المصدر الأول والمفضل للطاقة في الدماغ والجسم أثناء ممارسة الرياضة لأنه لا يتطلب الكثير من الجهد للتحويل إلى طاقة.

وقد أظهرت الأبحاث أن الكثير من السكر مرتبط بمجموعة كاملة من النتائج غير المرغوب فيها. في الواقع، وجدت دراسة نشرت في مجلة PLOS One أنه مقابل كل 150 سعرة حرارية من السكر المضاف الذي يستهلكه الشخص، ارتفع خطر الإصابة بداء السكري بنسبة 1.1 %.

يحتوي كلّ من الحلويات او الاطعمة التي تحتوي على السكر المضاف والفواكه على السكر، لكنهما يؤثران على جسمكم بشكل مختلف. فمثلاً، الصودا تحتوي على 140 سعرة حرارية مصدرها السكر ولا شيء آخر ودون أي فائدة صحية. لكن الفاكهة ليست مجرد سكر: فهي توفر أيضاً الفيتامينات والمعادن مثل الفيتامينات A و C والبوتاسيوم وحمض الفوليك، وكذلك الألياف ، وهو أمر جيد لصحة الجهاز الهضمي. ناهيك عن انها غنية أيضاً بمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تقلل الالتهاب وتقوي جهاز المناعة.

قارنوا زجاجة من الصودا بالموز. مع 110 سعرات حرارية، يووفر الموز على البوتاسيوم المحسن لوظيفة العضلات والسكر الطبيعي وقليل من البروتين لإبطاء امتصاص ذلك السكر حتى لا يرتفع مستويات السكر في الدم.

لقد ربطت مراجعة نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية زيادة استهلاك الفاكهة بفرصة أقل لتطوير السمنة والسرطان وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

الخلاصة هي ان الفاكهة تحتوي على سكر طبيعي، وعندما يتمّ تناولها، لا يختلف الأمر عن تناول السكر المضاف أو الأطعمة السكرية النموذجية مثل الحلوى. ولكن، تحتوي الفاكهة على الألياف والمغذيات التي تساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الأخرى.

 

نصيحة: من المهم عدم الافراط في تناول الفواكه.كما ومن المهم تجنب الفواكه المجففة وعصير الفاكهة، لأنها تحتوي على نسبة أعلى من السكر المركز، مما يجعلها أكثر كثافة من السعرات الحرارية.

وفقاً لجمعية القلب الأمريكية (AHA) ، فمن الجيّد تناول ثمرة متوسطة الحجم من الفواكه، التي توازي ربع كوب من الفواكه المجففة وعصير الفواكه.

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟