هل من الصحي تناول الطعام أمام التلفزيون؟

هل من الصحي تناول الطعام أمام التلفزيون؟

تناول الطعام امام التلفزيون

بعد يوم طويل في العمل، تساعدكم مشاهدة التلفزيون في نهاية اليوم على الاسترخاء. ولكن، قد ترغبون أحياناً في تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون، وخصوصاً عندما تتابعون مسلسلكم المفضّل وأنتم تشعرون بالحماس والتشويق بهدف معرفة مجريات أحداثه. ولكن، هل من الصحي أن تتناولوا الطعام عند مشاهدة التلفزيون؟

 

تناول الطعام امام التلفزيون

تناول المزيد من الطعام

 في الواقع، إذا تناولتم الطعام أمام التلفزيون، فسينتهي بكم الأمر في تناول كمية أكبر منه بدون أن تشعروا بالشبع أو الإكتفاء. هذا لأن عقلكم يصرف انتباهكم وتركيزكم عندما تشاهدون التلفاز وبالتالي تفشلون في إدراك مقدار ما تأكلونه وماذا تأكلون. علاوة على ذلك، أنتم لا تعرفون أيضاً ما إذا كنتم قد شبعتم أم لا لأنكم منخرطون في مشاهدة التلفزيون عند تناول الوجبات.

 

الوجبات السريعة

هناك سبب شائع آخر لعدم مشاهدة التلفزيون أثناء تناول الطعام وهو أنكم قد تختارون نوعية غير صحية من الطعام، أو ما يعرف بالوجبات السريعة والتي غالباً ما تكون عبارة عن أطعمة محملة بالسعرات الحرارية. فالوجبات السريعة، هي سهلة التحضير ولا تتطلب أي مجهود منكم غير تسخينها. كما ان هناك طريقة أخرى للحصول عليها وهي من خلال طلبها جاهزة من مطاعم الوجبات السريعة. فمشاهدة التلفزيون يمكن أن تجعلكم خمولين وغير مهتمين صحتكم، فقد ما يهمكم من الأمر هو متابعة أحداث المسلسل او الفيلم الذي تشاهدونه.

 

خطر السمنة

ذكرت العديد من الدراسات منها تلك التي اجراها علماء من جامعة هارفارد، أن تناول الطعام أو الأكل أثناء مشاهدة التلفزيون يعرضكم لخطر السمنة، وخاصة عند الأطفال. كما أن الجلوس أمام التليفزيون لساعات طويلة لا يؤدي فقط إلى إبطاء معدل الأيض في الجسم، بل يؤدي أيضاً إلى تراكم الدهون في منطقة الخصر، مما يزيد من خطر الإصابة بالسمنة.

نصيحة: لذا بدلاً من قضاء ساعات طويلة أمام التلفزيون ومضغ طعامكم بسرعة، تأكدوا من تناول وجباتكم أولاً ثم مشاهدة التلفزيون. تنطبق نفس القاعدة على الأطفال أيضاً بسبب خطر السمنة والأمراض الأخرى الخطيرة لدى الأطفال.

 

لقراءة المزيد من النصائح الغذائية إضغطوا على الروابط التالية:

اي وجبات تعدّينها لطفلك خلال الدراسة؟

5 أنواع من الأجبان لا تفوتيها خلال حميتكِ الغذائية!

هذه الفوائد لا تعرفونها عن الكسكس!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟