لماذا يجب أن تمتنعوا نهائياً عن تسخين طعامكم في العبوة البلاستيكية؟

لماذا يجب أن تمتنعوا نهائياً عن تسخين طعامكم في العبوة البلاستيكية؟

تسخين الطعام في عبوات بلاستيكية

باتت مادة البلاستيك موجودة في حياتنا بشكل كبير، وتمّ إستبدال العديد من المواد الأخرى بها، مثل الزجاج والمعدن وذلك نظراً لإنخفاض تكلفتها وخفة وزنها. ولكن يبقى للبلاستيك الكثير من التأثيرات السلبية على حياتنا وخصوصاً في ما يخصّ حفظ الطعام أو تسخينه. فاليكم بعض المعلومات المهمّة التي يجب ان تعرفوها في هذا المجال.

 

العلماء يحذّرون من تسخين الأكل في البلاستيك!

توضح تقارير عدّة صادرة عن كلية الطب في جامعة هارفرد، أنّ إعادة تسخين الطعام بالموانئ البلاستيكية، أو طلب الأطعمة الجاهزة والساخنة بها، يشكل ضراراً كبيراً على الصحّة.

وذلك لأنّ البلاستيك مصنوع من مواد كيميائية ضارة يمكن أن تتسرّب إلى الطعام خلال تسخينه، ما يؤدي إلى مشاكل صحيّة وآثار جانبية خطرة. ومن المضاعفات المحتملة: الإضطرابات الأيضية، إنخفاض الخصوبة، أمراض المناعة الذاتية، تحفيز الربو، وصولاً الى تحفيز نموّ الأورام السرطانية.

وفي تقرير آخر أعدّه المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية في الولايات المتحدة الأميركية، أكدّ الباحثون أن تسخين المأكولات في أوانٍ بلاستيكية مضرّ بالصحة، لأنّ إرتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى انفصال مركبات كيميائية مضرّة تحتوي عليها هذه الأواني ومن ثم تختلط بالغذاء.

يُشار إلى أنه في العام 2011، منعت اللجنة الأوروبية المسؤولة عن الأمن الغذائي، من إستخدام مادة "بيسفينول أ" في صنع عبوات مشروبات الأطفال، وذلك بسبب تأثيرها السلبي على الكبد والكلى وغيرها، كما تم منع استخدام "الفثالات" منذ عام 2005 في أوروبا ومنذ عام 2008 في الولايات المتحدة الأميركية. لكن في العديد من الدول الاخرى، لا يتمّ اعتماد المعايير الدولية سواء من ناحية الصناعة الوطنية او الاواني المستوردة، لذا يجب الحذر تماماً واتخاذ الاجراءات الوقائية.

 

عليكم إستبدال البلاستيك بمواد أخرى!

للحدّ  من هذا الخطر، ما عليكم سوى إستبدال البلاستيك بمواد أخرى مثل الزجاج، كونه لا يطرح مواد كيميائية ضارة، أو استخدام النحاس المعتمد منذ القدم للطبخ والتخسيس. والأهمّ تأكدوا دائماً عند شراء الاواني الخاصة بتخزين الاطعمة، أن يكون موجوداً عليها رمز استخدام الميكرويف ما يشير الى أنّ التسخين بها آمن خصوصاً اذا كانت من علامة موثوقة.

 
كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم

لمعرفة معلومات أكثر خاصّة بالتغذية، اليكم المواضيع التالية من موقع صحتي:

ما هي أفضل أنواع المشروبات المفيدة في الصباح؟

فوائد لا تحصى للحبوب الكاملة... منها خفض الكولسترول!

ما هي أنواع الأطعمة التي تعدّل مزاجكم وتعزّز افراز هرمون السعادة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟