هل يساعد الفلفل الأسود على تعزيز المناعة والوقاية من الأمراض؟

هل يساعد الفلفل الأسود على تعزيز المناعة والوقاية من الأمراض؟

 الفلفل الاسود لتقوية المناعة

يعتبر الفلفل الاسود من بين أهم أنواع التوابل المعروفة بفوائدها الصحية المذهلة. فالفلفل الأسود يدخل ضمن مكوّنات الكثير من الأطعمة من أنحاء العالم، ذلك بسبب المذاق الغني الذي يوفره. ولكن، هل يلعب الفلفل الأسود دوراً في تعزيز المناعة؟

 

الفلفل الاسود لتقوية المناعة

- يتمّ استخدام الفلفل الأسود في العديد من المأكولات سواء كان على شكل حبيباتٍ كاملة أو مطحونة. فالفلفل الاسود يساعد تثبيط الغازات المعوية، ويدفئ الجسم لذا فهو يعزز التعرق الذي يساعد الجسم على التخلص من السموم، وهذا ما يلعب دوراً في تقوية المناعة.

- أظهرت دراسة أجراها علماء من جامعة هارفارد أن الفلفل الاسود يتميّز بخصائص مضادة للإلتهابات، بالإضافة الى مضادات الأكسدة ومضادات الجراثيم والتي تعزز الجهاز المناعي.

كما اشارت العديد من الدراسات المختبرية منها التي أجراها علماء من Banaras Hindu University إلى أن البيبيرين - المركب النشط الرئيسي في الفلفل الأسود - يقاوم الالتهاب بشكل فعال ويساعد الجسم على محاربة البكتيريا والفيروسات.

على سبيل المثال، في هذه الدراسة التي أجريت على الفئران المصابة بالتهاب المفاصل، أدى العلاج بالبيبيرين الى قمع الالتهاب في الشعب الهوائية الناجم عن الربو والحساسية الموسمية.

- يساعد الفلفل الاسود أيضاً الخلايا القاتلة الطبيعية على العمل بشكل أفضل، مما يعني أنه يقوي المناعة بشكلٍ كبيرٍ.

وقد وجد علماء من جامعة Symbiosis الدولية في الهند أن جرعات من الفلفل، عند مزجها مع الهيل، يحفز خلايا الدم البيضاء في موقع العدوى التي تساعد على الشفاء السريع. كما وصرّح العلماء أنه يجب تناول الفلفل السود بكمياتٍ معتدلة.

 

فوائد صحية أخرى للفلفل الاسود

يعالج الاكتئاب

 ان البيبيرين الموجود في الفلفل الأسود يساعد في التعامل مع الاكتئاب. إنه يحفز الدماغ، ويساعده على العمل بشكل صحيح عن طريق جعله أكثر نشاطاً.

 

تحفيز الهضم

 مرة أخرى، يعمل البيبيرين في الفلفل الأسود على تسهيل عملية الهضم ويحسّن المعدة، والتي تفرز بعد ذلك المزيد من حمض الهيدروكلوريك الذي يساعد على هضم البروتينات في الطعام. لذا فإن القليل من الفلفل الاسود في الطعام سيساعدكم في الواقع على هضمه بشكل أسرع.

 

تسكين الآلام

 ان دراسات أجراها علماء من جامعة هارفارد على القوارض أشارت إلى أن البيبيرين الموجود في الفلفل الأسود قد يكون مسكناً طبيعياً للألم.

 

 

لقراءة المزيد عن الفلفل إضغطوا على الروابط التالية:

6 فوائد للفلفل الأخضر وأهمها فقدان الوزن!

زيت الفلفل الأسود سيذهلكم بفعاليته! اكتشفوا كلّ المعلومات عنه

الفلفل الاخضر مدهش في فوائده ولاسيما للحامل

‪ما رأيك ؟