هل يمكن أن تساعد شوربة العدس على علاج الإمساك؟

هل يمكن أن تساعد شوربة العدس على علاج الإمساك؟

شوربة العدس والامساك

يمكن أن يسبب الإمساك الشعور بعدم الراحة المعوية ويزيد من خطر الإصابة بالبواسير. وفقاً لمركز معلومات أمراض الجهاز الهضمي الوطني، فإن اتباع نظام غذائي غني بالألياف يساهم في حركات الأمعاء بانتظام ويساعد على منع وعلاج الإمساك. ولكن، هل يمكن أن يساعد تناول شوربة العدس في علاج الإمساك؟

 

شوربة العدس والامساك

يحتوي كوب واحد من العدس على 30.5 غرام من الألياف (القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان)، وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية. من هنا، ان الألياف القابلة للذوبان، هو نوع من الألياف التي تتحول إلى هلام عندما تصبح رطبة. تعمل الألياف القابلة للذوبان على إعاقة امتصاص الكوليسترول الغذائي وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول في الدم.

أمّا الألياف غير القابلة للذوبان في العدس هي تلك التي تمرّ عبر الأمعاء وتساعد على تسهيل الهضم. هذا النوع من الألياف يشكل الجزء الأكبر من حركات الأمعاء ويساعد في الحفاظ على تحرك البراز جيداً من خلال الأمعاء. واحدة من مزايا إعداد وتناول شوربة العدس هو أنه يمكنكم إضافة مجموعة متنوعة من الخضروات وزيادة كمية الألياف غير القابلة للذوبان في نظامكم الغذائي، وبالتالي منع الإمساك.

 

بعض النصائح عند تحضير شوربة العدس للتخلص من الإمساك

- يمكن أن تضيفوا قطع الجزر والكوسا والملفوف إلى شوربة العدس لزيادة الألياف ولمنع الإمساك.

- كما ويمكنكم تجربة توابل مختلفة، مثل الريحان أو الكاري، لتغيير النكهة في حساءكم. استخدموا أيضاً مرق الدجاج للحصول على نكهة مضافة أو مرق الخضار البديل لتحضير طبق نباتي.

 

بعض النصائح لعلاج الإمساك

- من الضروري أن تتناولوا الخضار والفواكه وأن تكون جزءاً من نظامكم الغذائي اليومي.

- إحرصوا على شرب 10 أكواب من الماء يومياً، ما يمنع جسمكم من الجفاف، ويساعد على ترطيبه ومنع الإمساك.

- إذا كانت التغييرات في النظام الغذائي أو نمط الحياة ليست كافية لتخفيف أعراض الإمساك، قد يوصي الطبيب أو الصيدلي بالأدوية المسهلة.

 

لقراءة المزيد جول صحة المعدة والجهاز الهضمي اضغطوا على الروابط التالية:

نصائح لعلاج التهاب المعدة

ما يجب ان تعرفوه عن اعراض التهاب المعدة

هذا ما يجب ان تعرفوه عن التهاب المعدة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟