هل يُنصح بتناول الفطر أثناء الرجيم؟

هل يُنصح بتناول الفطر أثناء الرجيم؟

الفطر والرجيم

هناك عدّة أنواع وأشكال من الفطر، وهو ينمو على سطح الأرض، كما أنّ هناك بعض الأنواع السامة منه لذلك يُنصح بالتأكّد من نوعه قبل التزوّد به إضافة إلى التأكّد من أنّه ليس سامّاً، للإستفادة من حزمة الفوائد الصحية التي يقدّمها للجسم.

ولكن كيف يؤثّر تناول الفطر على الوزن؟ وهل يُنصح به للرجيم؟ نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي تأثيرات تناول الفطر على الوزن وصحّة الجسم في إطار اتّباع رجيم لإنقاص الوزن.

 

تنشيط التمثيل الغذائي

 

يحتوي الفطر على نسبة مرتفعة من فيتامين ب الذي يساعد على تحويل الكربوهيدرات المخزّنة في الجسم إلى غلوكوز، والتي تولّد الطاقة للجسم عند حرقها ممّا يحفّز الجسم على القيام بوظائفه على أكمل وجه.

وينشّط تناول الفطر عمليّة التمثيل الغذائي في الجسم، من خلال المساهمة في إنتاج طاقة أكبر وحرق نسبة جيّدة من الدهون.

 

منخفض السعرات الحراريّة

 

يُنصح بتناول الفطر عند اتّباع رجيم غذائي لإنقاص الوزن، خصوصاً وأنّه منخفض السعرات الحراريّة، ممّا يسمح بعدم تخطّي النسبة الموصى من السعرات بها أثناء الرجيم مقابل التنويع في الأطعمة المتناولة والتزوّ بعناصر غذائيّة غنيّة ومتنوّعة.

 

غنيّ بالعناصر الغذائيّة

 

يُعتبر الفطر غنياً بالعناصر الغذائيّة الهامة لصحة الجسم، من فيتامينات ومعادن، بما في ذلك السيلينيوم والنحاس وفيتامينات ب، وغيرها.

ويُعدّ الفطر غنياً أيضاً بالفيتامين د، وما يساعد على إنتاجه هو وضع حبّات الفطر تحت أشعة الشمس.

 

تعزيز الشعور بالشبع

 

بفضل احتوائه على نسبةٍ جيّدة من الألياف الغذائيّة، فإنّ الفطر يُعدّ غذاء مناسباً للرجيم وإنقاص الوزن.

وما يعزّز هذا الأمر، قدرته على تعزيز الشعور بالشبع والإمتلاء مقابل سعرات حراريّة منخفضة، ممّا يحدّ من كمية الطعام المتناولة على مدار اليوم وبالتالي المساعدة في إنقاص الوزن.

 

الحفاظ على مستويات السكر في الدم

 

يلعب تناول الفطر بانتظام واعتدال، دوراً في الحفاظ على مستويات طبيعيّة من السكر في الدم، ممّا يقي من الإصابة بالسكري وفي الوقت نفسه يفيد مرضى السكري من خلال الحدّ من شدّة الأعراض والمضاعفات المحتملة.

ويُشار إلى أنّ ارتفاع نسبة السكر بالدم عادةً ما يرتبط بالسمنة والوزن الزائد، ومن هنا ضرورة الحفاظ على الوزن الصحي.

 

للتمتّع بتأثيرات الفطر المدهشة على الوزن، يُفضّل ممارسة التمارين الرياضيّة وذلك لدعم الفوائد الصحية وتجنّب الترهلات التي قد تكون مصاحبة لعمليّة خسارة الوزن.

 

المزيد عن الرجيم في هذه المواضيع من صحتي:


 

‪ما رأيك ؟