احذري من غسل شعرك بالماء فقط!

احذري من غسل شعرك بالماء فقط!

درجت العادة في الآونة الأخيرة في صفوف الفتيات، على غسل الشعر بالماء فقط، من دون اللجوء إلى الشامبو. اذا كنتِ تفكرين ركوب تلك الموجة، ننصحك بقراءة هذا المقال من موقع  صحتي قبل  اتخاذ قرارك. 

 

اضرار غسل الشعر بالماء

 

تعتقد بعض الفتيات انّ غسل الشعر بالماء فقط يحميه من أضرار الشامبو الذي يحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تؤذي الشعر. لكن العكس صحيح تماماً، اذا انّ تلك الخطوة تعتبر مدمّرة لخصلات الشعر أكثر ممّا هي صحية. فهي تضعف البصيلات وتتسبب بحدوث فجوات في فروة الرأس على المدى البعيد.

 

اهمية تنظيف الشعر بالشامبو

 

يعتبر تنظيف الشعر بالشامبو مهمّا جدّاً بسبب احتواء الشامبو على مادة surface active agent، التي تساعد على إزالة الدهون والأوساخ العالقة في فروة الرأس، والتي تتراكم على مدى الأيام التي لا يغسل فيها الشعر. وهي مهمّة يعجز الماء لوحده عن اتمامها، الأمر الذي يؤدي في هذه الحالة، الى تراكم الدهون والاوساخ لتكوّن طبقة دهنيّة تسدّ مسامات فروة الرأس، فتجعلها بيئة خصبة لنموّ الفطريات وظهور القشرة. اضافة الى ذلك، تموت بصيلة الشعر بسرعة كونها لا تستطيع التنفس بصورة طبيعية، وهذا يؤدي إلى تساقط الشعر بكثافة عن المعدل الطبيعي.

 

وفي بعض الحالات التي تقتصر على غسل الشعر بالماء فقط، تبدأ حشرات الرأس بالظهور بعد فترة قصيرة.

 

كيف تنظفين شعرك بطريقة صحيحة؟

 

- لا تزيلي الشامبو من حساباتك، عليك غسل الشعر به مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع

 

- قومي بعمل قناع للشعر مرّة أسبوعيّا،ً فهذا الأمر يساعد على اعادة الحيوية والنضارة والقوة لبصيلة الشعر التي يمكن أن تصعف مع الاستخدام المتكرر لمجفف الشعر والمواد الكيميائية.

 

- انتبهي من أنواع الشامبو الطبي، فهي لا تستخدم سوى في الحالات المرضية، فاستخدامها بشكل عشوائي يؤذي الشعر.

 

طرق عديدة يقدّمها لكم موقع صحتي للعناية بشعركم:

 

7حيل ستعيد اللمعان لشعرك أخيراً!

هل تعلمين ما هو أفضل فيتامين للشعر؟

6 فوائد لن تصدقيها لزيت السمسم على الشعر

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟