هل تعلمين أهمية الكولاجين لبشرتك؟

هل تعلمين أهمية الكولاجين لبشرتك؟

سحر الزرزور
أهمية الكولاجين لبشرة المرأة

يعتبر الكولاجين من الكلمات الشائعة والطنّانة في مجال العناية بالبشرة. فكلّما أردتِ شراء كريم للعناية ببشرتكِ، تجدين كلمة كولاجين مدوّنة عليه خصوصاً اذا كان مضادّاً للتجاعيد. كما يمكن أن تسمعي عن مسحوق الكولاجين المهمّ للصحّة والجلد. فما هو هذا العنصر؟ وما هي أهميته للبشرة؟

 

ما هو الكولاجين؟

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في جسمك. إنّه المكون الرئيسي للأنسجة الضامة التي تتكون منها عدة أجزاء من الجسم، بما في ذلك الأوتار والأربطة والجلد والعضلات.

ومشكلة الكولاجين أنّ مستواه يتراجع في الجسم مع التقدّم في العمر، ولذلك تبدأ هذه الانسجة بالتدهور ويفقد الجلد مرونته.

 

أهمية الكولاجين

- المحافظة على  صحّة الجلد: الكولاجين مكون رئيسي للجلد وهويلعب دوراً في شدّه، وكذلك في الحفاظ على مرونته. فمع تقدمك في العمر، ينتج جسمك كمية أقل من الكولاجين، مما يؤدي إلى جفاف الجلد وظهور التجاعيد. ولذلك يجب تطبيق كريمات موضعية غنيّة بالكولاجين، لكي يدخل هذا العنصر الى المسام الجلدية ويعيد تنشيط خلايا البشرة ما يخفّف من تأثيرات الشيخوخة.

- الحدّ من مشاكل الأوتار والأربطة: تماماً كما تفتقد بشرتكِ للكولاجين مع تقدّمكِ بالعمر، فانّ الاوتار والاربطة تضعف ايضاً ما يمكن أن يشكّل خطراً صحيّاً أحياناً. لذلك يمكن أن ينصح الاطباء بتناول الكولاجين كمكمّل غذائي وليس فقط للناحية التجميلية.

 

الأطعمة الغنيّة بالكولاجين

يمكنكِ تعزيز مستوى الكولاجين في جسمكِ عن طريق تناول المكملات الغذائية أو تناول الاطعمة الغنيّة بهذا العنصر مثل:

- الأطعمة التي تحتوي على الجيلاتين مثل شوربة العظام، المرق...

- الكولاجين موجود أيضاً في الأنسجة الضامة للحيوانات. وبالتالي فإنّ الأطعمة مثل الدجاج ولحم الخنزير ولحم البقر والأسماك هي من مصادره الاساسية.

نشير أيضاً الى أنّ الفيتامين سي يُعتبر ضرورياً لتفعيل الكولاجين في الجسم، لذا يجب عليك أيضاً التأكد من تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، مثل الحمضيات والبروكلي والفلفل.

 

اذا كان لديكم أي أسئلة تجميلية، تجدون الجواب لها عند الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com فاحجزوا الموعد المناسب لكم!

إليك المزيد من النصائح للإعتناء ببشرتك عبر هذه الروابط: 

قبل الأعياد عليك الإعتناء ببشرتك على الأصول... لذا اليك كل الخطوات المطلوبة!

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن حمض المندليك للعناية ببشرتكِ

6 نصائح أساسية لحماية بشرتك من الحبوب المزعجة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟