5 نصائح ضرورية لا تهمليها للإهتمام بنفسك بعد الولادة!

5 نصائح ضرورية لا تهمليها للإهتمام بنفسك بعد الولادة!

خلال مرحلة الحمل والولادة، تعاني المرأة من الضغوطات والتغيرات الكثيرة، التي تؤثر بشكل أساسي على جسمها، وبعد الولادة تحتاج الأم الجديدة الى العناية بجسمها لتستعيد قدرتها الجسدية والصحية والنفسية، وتتمكن من تربية مولودها الجديد بأفضل الطرق.

 

إليكِ من موقع صحتي أهم النصائح الضرورية للاهتمام بالجسم بعد الولادة:

 

النظام الغذائي الصحي

 

في فترة ما بعد الولادة يجب الإهتمام بنوعية الطعام وإتباع نظام غذائي صحي ومتكامل، لذلك من الضروري الإكثار من الخضروات والفواكه واللحوم الغنية بالكالسيوم والفيتامينات والحديد ما يساعد على التخلّص من الشعور بالتعب والارهاق الناتج عن الولادة. وينصح بتناول الاطعمة الغنية بالالياف الغذائية التي تسهل عملية الهضم تجنباً للاصابة بالامساك او البواسير الذي يصيب السيدات بعد الولادة.

 

ممارسة الرياضة

 

ينصح بعد الولادة ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة التي تساعد على شدّ البطن والتخلص من الترهلات الناتجة عن الولادة الطبيعية، علماً ان هذه الرياضة تساعد على فقدان الوزن الزائد.

 

النظافة الشخصية

 

إن الإهتمام بنظافتك الشخصية هو من الأولويات بعد مرحلة الولادة، لا سيما نظافة المناطق الحساسة تفادياً للإصابة بأي نوع من الالتهابات الخطيرة.

 

الراحة الجسدية التامة

 

من الضروري الإبتعاد عن التعب والارهاق والجهد البدني بعد الولادة، وتجنّب الاعمال المنزلية المتعبة، كما أنه يجب الجلوس بشكل صحيح وعدم الوقوف لمدة طويلة لأن عضلات وعظام المرأة بعد الولادة تبقى ضعيفة لفترة، لذلك يجب الحرص على عدم القيام بأي حركة مفاجئة أو خاطئة لعدم تضرر الظهر والبطن. وهنا نشير الى أنه من الممكن إستغلال أوقات الراحة للقيام بأشياء ممتعة مثل الرسم والقراءة والتطريز، التي تساعد على الشعور بالاسترخاء.

 

 الإعتناء بالمظهر الخارجي

 

على المرأة أن تهتم بمظهرها الخارجي بعد الولادة، لأن ذلك يرفع من معنوياتها في هذه المرحلة ويمنحها الثقة بالنفس والبهجة والراحة المطلقة، ما يساعدها على تخطّي هذه المرحلة والتأقلم بشكل أسرع مع الحياة الجديدة.

 

إليكم المزيد من النصائح لمرحلة ما بعد الولادة:

 

بعد الولادة لا تتفاجئي من هذه التغيرات في جسمك!

4 تغيرات نفسية خطيرة قد تصيبك بعد الولادة فإحذريها!

بعد الولادة... لا تهملي هذه الفيتامينات الضرورية!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟