اكتشفي سبب اصابتك بالبواسير اثناء الحمل

اكتشفي سبب اصابتك بالبواسير اثناء الحمل

تعتبر البواسير حالة شائعة جدا في فترة الحمل، وما بعد الولادة. وقد تصاب بها الحامل اثناء المخاض أو تأتي بسبب الإمساك في الأسابيع التي تلي الولادة. ولكن لماذا تصاب الحامل بالبواسير؟ وهل يمكن تجنب الاصابة بها؟ سنحاول الاجابة عن هذه التساؤلات في هذا المقال من موقع صحتي.

 

لماذا تصاب الحامل بالبواسير؟

 

في فترة الحمل، تزيد كمية الدم المتدفقة داخل الجسم. وتتسبب المستويات المرتفعة من هرمون البروجيسترون في إرخاء جدار الأوعية الدموية، خصوصا الأوردة الموجودة تحت مستوى الرحم، فتشجّع احتمالات بروز الدوالي بحيث تكون متورمة أو منتفخة بشكل غير طبيعي. كما ان الرحم يضغط على تلك الأوردة بصورة متزايدة كلّما تقدم الحمل وكبر حجم الرحم. لذا تصبحين أكثر عرضة للإصابة بالبواسير ودوالي الأوردة عندما تكونين حاملاً. فضلاً عن الإمساك الذي يرافق مرحلة الحمل، ويضاعف إحتمال الإصابة بالبواسير أو يزيد حدة الحالة. وبعد الولادة قد تختفي البواسير من تلقاء نفسها، او تظل مشكلة طفيفة خلال سنة تقريباً، او تتحوّل الى مشكلة كبيرة تحتاج الى علاج.

 

هل يمكن تجنب الاصابة بها؟

 

إن تفادي الاصابة بالبواسير ممكنا. ومن أفضل الوسائل لتجنبها هو الحرص على عدم الاصابة بالإمساك حتى تكون عملية التبرز سريعة وسهلة. لذلك يجب اتباع نظام غذائي غني بالألياف يحتوي على الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، والأرز البني، والكثير من الفاكهة والخضار التي تساعد على تليين الامعاء.

كما يجب شرب المياه بكثرة وتجنّب الكافيين لتفادي الاصابة بالجفاف.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، يمكن ان تساعد على تجنّب الاصابة بالبواسير حتى لو اقتصر الأمر فقط على المشي. كما ان تمارين الحوض تسهّل عملية التبرز وتمنع الإصابة بالبواسير عبر زيادة الدورة الدموية في المنطقة حول المؤخرة، وتقوية عضلات المهبل، والعجان، والمستقيم. 

وكلّما شعرت بالحاجة لان تذهبي الى الحمام، فلا تنتظري، لأن ذلك قد يجعل برازك أكثر صلابة وجفافاً.

 

واسعوا معرفتكم عن الامور التي قد تحصل بعد الولادة من خلال الروابط التالية: 

 

أبرز نصائح ما بعد الولادة الطبيعية بين يديك

كيف يتفاعل جسمك بعد الولادة؟

كيف تسرّعين عملية تعافيك بعد الولادة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟