الطلق الصناعي محفز للولادة... ولكن!

الطلق الصناعي محفز للولادة... ولكن!

الطلق الصناعي هو واحد من المحفزات الطبية التي يلجأ اليها العديد من الاطباء في المراحل الأخيرة من الحمل وفي بداية مرحلة المخاض الطبيعي في مسعى لمساعدة المرأة الحامل في الوصول الى الولادة الطبيعية بنجاح. فما هي طريقة الطلق الصناعي؟ الجواب على هذا السؤال سنحاول أن نقدّمه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي اضافة الى كل ما يجب أن تعرفيه عن هذه التقنية المتبعة كثيراً.

 

اسباب اللجوء الى الطلق الصناعي

 

يشير العديد من الاطباء الى وجود الكثير من الاسباب التي تحتّم اللجوء الى استخدام الطلق الصناعي، خصوصاً اذا ما كان هناك من خطر على المرأة الحامل أو الجنين، أو اذا كانت المرأة على وشك تعدي فترة الأسبوعين بعد ميعاد الولادة، ولم يبدأ الطلق الطبيعي بعد.

 

كما يتم اللجوء الى الطلق الصناعي اذا بدأ الطلق الطبيعي ولكن لا أثر للتقلصات بعد، أو اذا ما كان هناك عدوى فى الرحم، أو عدم وجود ما يكفي من السائل الأمنيوتي المحيط بالجنين.

 

ومن الاسباب التي تؤدي ايضاً الى اللجوء الى الطلق الصناعي هو إذا بدأت المشيمة فى التدهور، أو في حال إنفصال المشيمة بعيداً عن جدار الرحم الداخلي إما جزئياً أو كلياً.

 

انطلاقاً من هذه الاسباب يعمد الطبيب الى وضع الطلق الصناعي للمرأة في المستشفى قبل الولادة من خلال المصل الأمر الذي سيسمح لها حتماً بالشعور بالمخاض بطريقة طبيعية الأمر الذي يحفّز الرحم على التوسع لخروج الجنين.

 

مخاطر الطلق الصناعي

 

هناك العديد من المشاكل التي قد تنتج عن استعمال الطلق الصناعي ولعلّ أبرزها اللجوء في كثير من الأحيان الى الولادة القيصرية، أو حتى الولادة المبكرة، التي قد تنتج عند استخدام الطلق الصناعي فى وقت مبكر، مما يعرض طفلك للابتسار ومشاكل فى التنفس بعد الولادة.

 

كما وان الطلق الصناعي قد يؤدي الى خفض معدل ضربات القلب لدى الطفل، وامكانية الاصابة بالعدوى لدى الأم والجنين، كما وان الحبل السري قد ينزلق في المهبل قبل البدء فى الولادة مما يسبب الضغط عليه ونقص إمداد الأوكسجين للطفل.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن طلق الولادة من خلال موقع صحتي:

 

9 طرق طبيعية لتخفيف الام الطلق

الطلق الصناعي قد يشكل خطراً على حياتك وحياة الجنين

هذا هو الطلق البارد وهذه هي أعراضه

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟