الى كل حامل... هذه هي مراحل الولادة في شهركِ التاسع!

الى كل حامل... هذه هي مراحل الولادة في شهركِ التاسع!

على الرغم من الشعور بالتعب وأحاسيس الخوف ومشاعر القلق المتضاربة، تمرّ أشهر الحمل بسرعة، لتصل المرأة الى شهرها الأخير حيث تصبح بحالة من الترّقب الدائم للولادة المرتقبة، علماً أنه وفي هذه الفترة يستمر الجنين بالنمو حتى يصل طوله الى ما بين 46 سم إلى 51 سم، ووزنه يبلغ ما يقارب 3.2 كغم، ويتخذ الجنين بالتالي وضعية الولادة حيث يصبح رأسه متجهاً نحو الأسفل ويتموضع في منطقة الحوض.

 

متى يكون موعد الولادة الطبيعي في الشهر التاسع؟

 

يستمر الحمل الطبيعي لمدّة 9 أشهر وتكون الولادة الطبيعية في أحد الأسابيع الأخيرة أي بمجرد الدخول من الأسبوع 36 وحتى الأسبوع 40، إلا أن الولادة قد تتأخر في بعض الحالات لا سيما في تجربة الحمل الأول، أو المعاناة من السمنة الزائدة، أو نتيجة تقدير موعد الولادة بشكل غير صحيح.

 

كيف تتم الولادة الطبيعية وما هي مراحلها؟

 

الولادة الطبيعية تكون وفق عدّة مراحل متتالية كالتالي:

 

أولاً: الإحساس بآلام شديدة في منطقة الحوض نتيجة توسّع الرحم تمهيداً لخروج الجنين.

 

ثانياً: ملاحظة آثار دماء من المهبل قبل ساعات من الولادة.

 

ثالثاً: إنفجار كيس الرحم بشكل مفاجئ، وذلك يترافق مع تدّفق السائل الأمنيوسي دفعةً واحدة وبكمية كبيرة، أو خروجه بكميات قليلة على دفعات حسب حالة المرأة.

 

رابعاً: الإحساس بإنقباضات الرحم بداية على فترات متباعدة، مع إشتداد قوتها وإنتظامها وإرتفاع حدّة الألم مع إقتراب الولادة.

 

خامساً: خروج الجنين من الرحم والرأس هو أول ما يخرج من جسمه يتبعه باقي الجسم، إلا أنه في بعض الحالات يستقر الجنين بشكل معاكس وتكون قدماه باتجاه المهبل، مما يستدعي إجراء عملية قيصرية فورية للحفاظ على سلامة الجنين والأم معاً.

 

سادساً: في مرحلة أخيرة يتمّ إخراج المشيمة وفصل الجنين عنها من خلال قطع الحبل السري الرابط بينهما، ثم سحب المشيمة خارج الرحم.

 

إليكِ المزيد من موقع صحتي عن الخطوات الضرورية في شهر الحامل التاسع:

 

ركّزي على هذه الأطعمة في الشهر التاسع من الحمل

هل الغثيان في الشهر التاسع دليل على قرب موعد الولادة؟

خلال شهر حملكِ التاسع... لا تهملي هذه المحفزات الطبيعية لتسريع عملية الطلق!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟