كيف يتفاعل جسمك بعد الولادة؟

كيف يتفاعل جسمك بعد الولادة؟

كما نعلم جميعنا يلحظ جسم المرأة تغيرات عدة خلال فترة الحمل وبعض هذه التغيرات قد يكون غير متوقع ولكن هذا لا يعني أنه بعد وضع الطفل سيعود جسمها على الفور إلى ما كان عليه إذ يتطلب ذلك فترة زمنية معينة ولا يحصل تلقائيا بعد وضع الطفل. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا إلى التغيرات غير المتوقعة التي تحصل بعد الولادة على الصعيدين الجسدي والنفسي. 

 

التغيرات الجسدية بعد الولادة

 

كما ذكرنا آنفا تطرأ تغيرات عدة على جسم المرأة خلال الحمل ويستمر بعضها حتى بعد الولادة وتتطلب فترة زمنية ليعود جسمها إلى سابق عهده وأهم هذه التغيرات الانقباضات الرحمية التي تشعر بها المرأة نتيجة لعودة الرحم إلى حجمه الأساسي قبل الحمل كما أن المهبل يعود إلى حالته السابقة أي تشفى الأنسجة وتلتحم الجروح. علاوة على ذلك قد تلحظ المرأة كثافة في البول وذلك يعود إلى تخلص الجسم من كميات الماء الزائدة من خلال الكلية كما أن حجم الثديين سيتزايد نتيجة لإدرار الحليب. في بعض الحالات قد يعاني عدد من النساء من الإمساك والبواسير وعليهن استشارة الطبيب للحصول على العلاج اللازم. 

 

التغيرات النفسية بعد الولادة

 

قد تطرأ أيضاً تغيرات نفسية لدى المرأة بعد الولادة وتتجلى هذه التغيرات بالشعور بالتعب والوحدة نتيجة للضغوطات والمسؤوليات المتزايدة. ويمكن أن تشعر المرأة بالاكتئاب عند رؤية مسؤولياتها المتزايدة وأحياناً يعود هذا الاكتئاب إلى التغيرات الهرمونية التي تخلق تشوشا عاطفيا لديها .

 

تواجه المرأة تغيرات عدة بعد الولادة على الصعيدين الجسدي والنفسي ولكن هذه التغيرات مؤقتة ستزول بعد فترة زمنية ويمكن للمرأة استشارة الطبيب للحصول على النصيحة الطبية اللازمة ومعرفة كيفية التعامل مع هذه التغيرات.

 

اليكم المزيد من المشاكل التي تتعرض لها المرأة بعد الولادة:

 

لماذا تمتنع المرأة عن العلاقة الحميمة بعد الولادة؟

متى تبدأين بإزالة الشعر بعد الولادة؟

احذري هذه المشاكل الصحية بعد الانجاب

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟