اليكِ طريقة العناية بنظافتك بعد الولادة

اليكِ طريقة العناية بنظافتك بعد الولادة

تتساءل العديد من النساء عما اذا كان من المفيد او الضار الاستحمام بعد الولادة، لان الام في هذه المرحلة تنزف بشكل شبيه بالدورة الشهرية. فالبعض يقول ان المرأة يجب الا تستحمّ الا بعد اسبوعين من الولادة وهو خطأ. بل على العكس فانه يجب على المرأة ان تحافظ على نظافة المنطقة التناسلية. تعرّفي من خلال هذا المقال من موقع صحتي على طريقة الاستحمام بعد الولادة. 

 

متى يمكنك الاستحمام؟

 

بحسب الأطباء فانه من المفيد والسليم الاستحمام بعد الولادة، لان ذلك يساعد على سرعة الشفاء من آلام عملية الفتح المهبلي المصاحبة للولادة. فالمياه الدافئة تلطف الجرح، وتقلل التوتر والإجهاد المصاحبين للولادة. ولكن احذري الماء الساخن. في حالة الولادة الطبيعية ينصح بالاستحمام مباشرة بعد الولادة، أو بعد مرور 48 ساعة. اما في حالة الولادة القيصرية، فمن المفضل تأجيل الاستحمام لمدة اسبوع تقريبا اي بعد التئام جرح الوطن وازالة الضمادة. 

 

كيف تستحمّين؟

 

احذري الماء الساخن وحاولي ان يكون الماء معتدلا او فاترا. ومن المستحسن عدم الجلوس في حوض الاستحمام خوفا من انتقال الجراثيم. وينصح بتنظيف المنطقة الحساسة بغسول طبي. هذا في حالة الولادة الطبيعية. اما في حالة الولادة القيصرية، فيمكنك الاكتفاء بتنظيف الرقبة والذراعين وما تحت الذراعين والصدر والبطن والفخذين والمنطقة الحساسة بفوطة مبللة بماء دافئ وبعض الصابون. ويمكنك بعد مرور أسبوع من التمتع بحمام ماء دافئ ولكن من دون الجلوس في حوض الاستحمام. ويمكنك استخدام الصابون على الجرح لكن يجب ان تشطفيه جيدا ثم تجففيه بلطف.

 

والى جانب الاستحمام، حاولي ان تنظفي المنطقة الحساسة في كل مرة تدخلين فيها الى الحمام باستخدام الماء الفاتر، ومن ثم تجفيفها بشكل جيد تجنّبا لحدوث اي التهابات. وقومي بتغيير الفوط الصحية كل ثلاث ساعات، حتى لا تتسببين لنفسك بالإصابة بالبكتيريا جراء الدم الذي يخرج منك.

 

ينبغي ايضا ان تهتمي بمنطقة الثدي لانها منطقة اساسية ومهمة اذا كنت ترضعين، فاهمال هذه المنطقة قد يعرّض طفلك للاصابة بالبكتيريا او الجراثيم. عليك قبل اي عملية رضاعة ان تقومي بتنظيف الثدي جيدا وتجفيفه من العرق واستخدام الفوط الصحية.

 

أمور عديدة على الحامل القيام بها بعد الولادة للحفاط على صحتها وجمالها, اقرأوا عنها من خلال الروابط التالية:

 

متى تبدأين بإزالة الشعر بعد الولادة؟

بهذه الخطوات تتخلصين من آلام الظهر بعد الولادة

نصائح بسيطة لجمال باهر في فترة حملك

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟