بهذه الخطوات تتخلصين من آلام الظهر بعد الولادة

بهذه الخطوات تتخلصين من آلام الظهر بعد الولادة

تعاني كل سيدة بعد الولادة من آلام مبرحة في الظهر بسبب الولادة بالطبع الى جانب ارتدادات فترة الحمل عليها. نحن اليوم من خلال هذا المقال من صحتي سنقدم لك نصائح هامة حول كيفية التخلص من آلام الظهر بعد الولادة.

 

آلام الظهر بعد الولادة

 

خلال فترة الحمل تحدث الكثير من التغيرات في جسم المرأة وبعد الولادة لا يعود الجسم الى عهده السابق، بل تعاني المرأة بالتحديد طوال فترة الحمل وبعده من آلام في الظهر وبشكل خاص في أسفله. أسباب آلام الظهر عديدة بدع الولادة تبدأ بتمدد الرحم وصولاً الى الوزن الذي تكتسبه الحامل، ومع ضعف عضلات البطن يزداد الضغط على الظهر، الى جانب ذلك الولادة الطبيعية بشكل خاص يكون فيها ضغط كبير على الظهر ويستمر الألم مع المرأة حتى بعد الولادة والتعافي منها.

 

كيفية التخلص من آلام الظهر بعد الولادة

 

- تخفيف الوزن: كخطوة أولى بعد الولادة يجب على المرأة أن تبدأ بالسيطرة على الكيلوغرامات الزائدة والتخفيف من وزنها وهذا الأمر سيساعدها كثيراً في علاج آلام الظهر التي تعاني منها بعد الولادة لأن الوزن الزائد ككل الذي يتم اكتسابه خلال الحمل هو من أهم أسباب ألم ما بعد الولادة ولهذا السبب يجب اتباع حمية غذائية جيدة للتخلص منه.

 

- ممارسة التمارين الرياضية: كل النصائح التي تمنع المرأة من ممارسة التمارين الرياضية بعد الولادة وبشكل خاص القيصرية هي عارية عن الصحة الى حد كبير لأن ممارسة الرياضة مهمة فهي تعمل على تحسين العضلات وأربطتها وهذا الأمر يساعد على التخلص من تعب ما بعد الولادة الى جانب التخلص من ألم الظهر، ولكن بالطبع يجب على التمارين أن تكون معتدلة ولفترات قصيرة مع استشارة الطبيب المختص.

 

- اتباع وضعيات سليمة في الجلوس: تؤثر وضعية الجلوس بشكل مباشر على آلام الظهر لأنها تتحكم بعضلاته وفي مرحلة الرضاعة من المهم اتخاذ وضعية جلوس صحيحة حتى لا تزيد المرأة من آلام ظهرها ولا يجب مطلقاً ان تنحني.

 

- ارتداء الأحذية المريحة: هذا الأمر أساسي ومهم جداً لأن الأحذية المريحة الخالية من الكعب العالي تريح أسفل الظهر ولا تضغط على عضلاته وبالتالي تخفف معاناة المرأة من الألم.

 

اقرأوا المزيد عن الام الظهر عند الحامل من خلال الروابط التالية:

 

مخاطر عديدة تحيط بالمرأة الحامل والنحيفة

خطوات لحماية الظهر خلال الحمل

كيف تتعاملين مع آلام الظهر في الشهر التاسع من الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟