كيف تهتمين بغذائك بعد الولادة؟

كيف تهتمين بغذائك بعد الولادة؟

بعد ولادة الطفل، تبدأ عودة جسم الأم إلى حالته قبل الحمل، وهذه الفترة تتراوح تقريبا من ٦-٨ أسابيع. وتحتاج الأمّ لراحة تامة وعناية بنفسها لإعادة بناء قوة جسمها، والأهمّ التغذية الجيدة لكي تستطيع الإرضاع، وإعادة تخزين صحتها ونشاطها، والحفاظ على سلامة عقلها وتفكيرها.

 

الدليل اليومي لتغذية الأم

 

- يجب شرب كميات كافية من الماء مهمة جدا بعد الولادة، لأنه يساعد على عملية الهضم، امتصاص المعادن والفيتامينات، تخزين حجم الدم، يمنع الجفاف ويلعب دور مهم في تصنيع الحليب، كما يجب أن تتناول الأم المزيد من البروتينات و الكالسيوم.

 

- يفضل الإكثار من الخضار والفواكه الطازجة قدر الإمكان، خصوصاً الخضار الورقية، وإذا سلقت الخضر لا تتخلصي من مياهه، لأنّ كل الفيتامينات ذائبة في الماء. بالإضافة إلى الإكثار من الخس، الجرجير، البقدونس والنعناع وتجنب الشاي والقهوة.

 

-  البروتينات:  يمكن أن تتناولي ما تحتاجينه من بروتينات عبر ٣ أكواب لبن أو ثلاثة أرباع كوب زبادي قليل الدسم أو ثلاثة أرباع كوب جبن قريش أو ٦٠٠ جم سمك أو لحم أو دواجن.

 

-  فيتامين سي: تأخذون هذا الفيتامين من نصف فنجان فراولة أو ربع ثمرة كنتالوب أو نصف ثمرة جريب فروت أو برتقالة صغيرة أو ثلاثة أرباع كوب عصير ليمون أو برتقال أو نصف ثمرة كبيرة من الكيوي.

 

- الكالسيوم: تناوليه من خلال جبن الشيدر أو كوب لبن خالي الدسم أو قليل الدسم أو ثلث فنجان لبن مجفف خالي الدسم.

 

 - الفواكه والخضار: تفاحة أو ثمرة كمثرى أو موزة أو ثلاثة أرباع فنجان عنب أو شريحة أناناس أو قطعة بطيخ أو ٣ ثمرات تين.

 

- الحبوب الكاملة والكربوهيدرات المركبة: ثلث كوب شعير أو نصف فنجان دقيق ذرة أو حصة كورن فليكس أو أي من أطعمة الحبوب الكاملة الأخرى أو نصف رغيف خبز بلدي.

 

- الحديد: الأكلات الغنية بالحديد مثل اللحوم البقرية والحمص والبقول المجففة والفواكة المجففة والخرشوف والسردين وفول الصويا والسبانخ والكبد.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟