للشفاء العاجل من الولادة القيصريّة... اتبعي هذه الخطوات

للشفاء العاجل من الولادة القيصريّة... اتبعي هذه الخطوات

عند الخضوع للجراحة القيصريّة، غالباً ما يشغل بال الأمّ كيفيّة الشفاء من جرح الولادة والوقت الذي يجب أن تنتظره قبل العودة إلى حياتها الطبيعيّة، على عكس تجربة الولادة الطبيعيّة.

 

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض النّصائح والخطوات الهامّة لتحقيق الشفاء العاجل بعد الولادة القيصريّة.

 

الحصول على الرّاحة الكافية

 

من المهمّ أن تحصل الأمّ على الراحة الكافية بعد الولادة القيصريّة وإعطاء الجسم الوقت الكافي للتّعافي.

 

يتحقّق ذلك عن طريق تجنّب حمل الأمور الثقيلة والامتناع عن القيام بالأعمال المنزليّة والاستعانة بالآخرين للقيام بأيّ مجهود، بالإضافة إلى الحرص على النّوم الكافي من ناحية الساعات والجودة لتجنّب الإصابة بالاكتئاب والقلق.

 

الإكثار من السوائل والانتباه إلى الغذاء

 

يُنصح بتناول السوائل الطبيعيّة بكثرة وشرب الماء بكمّيةٍ وافرة نظراً لتأثيرها الإيجابي على الجسم خصوصاً بعد الولادة القيصريّة، لأنّها تُساهم في ترطيب الجسم وتحميه من الجفاف الذي يؤثّر سلباً على الجرح.

 

كما ينبغي الاهتمام جيّداً بالنّظام الغذائي المُتّبع والحفاظ على نمطِ صحّي غنيّ بالفيتامينات والمعادن الضّروريّة للجسم والتي تزوّده بالطاقة اللازمة وتعزّز جهازه المناعي وتقوّي صحّته عموماً للتعافي السّريع.

 

الاهتمام بالجرح وزيارة الطّبيب

 

تكمن الخطوة الأولى في تحقيق التعافي السريع والعاجل في الاهتمام الشّديد بالجرح وتجنّب كلّ ما يُمكن أن يؤذيه أو يسبّب الإلتهابات نتيجة احتكاكه بموادٍ معيّنة.

 

من هنا ضرورة الالتزام بالزيارة التي يُحدّدها الطّبيب للكشف على الجرح وإعطاء الأمّ بعض الإرشادات الهامّة التي تُسرّع من عمليّة التعافي.

 

كذلك، يُفضّل إبعاد المياه قدر الإمكان عن الجرح وحمايته من التلوّث للحفاظ على مكان الجرح نظيف وجاف لالتئامه بسرعة، كما يُنصح بارتداء الملابس الفضفاضة منعاً لاحتكاك الجرح مع الأقمشة.

 

توخّي الحذر عن التحرّك

 

للتّعافي العاجل بعد الولادة القيصريّة، لا بدّ من توخّي الحذر عند التحرّك والحرص على التزام الأوضاع الصحّية في حال الجلوس أو المشي، بالإضافة إلى دعم الجرح عند الحركة المُفاجئة النّاتجة عن العطس أو السّعال أو الضّحك.

 

هذه النّصائح والخطوات هامّة جداً بعد الولادة القيصريّة وتُحقّق الشفاء العاجل والتئام الجرح بسرعةٍ قياسيّة.

 

إليكِ المزيد من موقع صحتي عن الولادة القيصرية:

 

الولادة القيصرية من دون ضرورة طبيّة... خطر يهدّد صحتك وسلامة طفلكِ!

كيف يتغيّر المهبل بعد الولادة القيصرية؟ وكيف تعتنين به؟

4 حقائق عن الولادة القيصرية من المهمّ الاطّلاع عليها

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟