لهذه الاسباب يجب ان يلمس الرضيع أمه

لهذه الاسباب يجب ان يلمس الرضيع أمه

إن أولى الأمور التي يقوم بها الاطباء عند الولادة هي العمل على وضع الطفل في حضن الأم لاعطاء الطفل الحنان واعادة احياء شعور الوجود في الرحم والاطمئنان الذي كان يشعر به. الاّ ان فوائد تلامس الأم والرضيع بعد الولادة تتخطى الشعور بالاطمئنان الى العديد من الفوائد الصحية التي سنقدمها لكن في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

فوائد تلامس الام والرضيع بعد الولادة

 

يؤكد الأطباء ان تلامس الأم والرضيع بعد الولادة، تؤثر بشكل كبير على ضبط النفس ودرجة حرارة جسمه، واستقرار نبضه وتقلل نسبة الكورتيزون المرتفعة لديه، كم أنها تحصن الطفل من البكتيريا وتضبط نسبة السكر فى الدم.

 

كما ويشير الاطباء الى  إن الملامسة المباشرة بين الأم وطفلها يساعد على تقوية مناعة الطفل من خلال البكتيريا التى تصله من جسم الأم والتي تحصنه من الكثير من الأمراض كما يقلل التلامس من بكائه وتوتره بعد الولادة. وتساعد هذه الحركة أيضاً، على سهولة وصول وتعرُّف الطفل على الثدى للرضاعة الطبيعية.

 

ونشرت منظمة اليونيسيف دراسات عدّة عن أهمية ملامسة الجلد بين الأم وطفلها مباشرة بعد الولادة، وأشارت احداها إلى أهمية هذا الأمر ونتائجه الايجابية في نمو وزن الأطفال الرضّع ذوي الوزن القليل وفي تحسين الاعتماد على الرضاعة الطبيعية وتقبل الطفل لها، لأن هذه الخطوة تؤدي الى  فرز هرمون يساعد على انقباض الرحم وقنوات الحليب عند الأم مما يزيد من كمية اللبن التي يأخذها الطفل إلى جانب شعوره بالسعادة والاتزان وتقليل شعور الأم باكتئاب ما بعد الولادة.

 

وانطلاقاً من كل ما تقدّم يصرّ الأطباء دوماً على وضع الرضيع في حضن الأم عند الولادن، حتى قبل قطع الحبل السريّ في كثير من الأحيان.

 

تعرّفوا من خلال موقع صحتي على المشاكل العديدة التي تحصل بعد الولادة:

 

المرأة يمكن أن تصاب الاكتئاب بعد الولادة... لكن ماذا عن الرجل؟

عدم بكاء الطفل بعد الولادة خطير أم آمن على صحته وسلامته؟

تغلبي على مشاكل النوم بعد الولادة مع هذه النصائح

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟