لهذه الفوائد الكثيرة لا تترددي بإرضاع طفلكِ منذ الساعة الاولى بعد الولادة!

لهذه الفوائد الكثيرة لا تترددي بإرضاع طفلكِ منذ الساعة الاولى بعد الولادة!

الرضاعة الطبيعية منذ الساعة الاولى للولادة

الرضاعة الطبيعية هي الأمور الضرورية لطفلكِ حيث أنها الوسيلة الأساسية التي تساهم في تعزيز نموّه الحسّي والإدراكي ووقايته من الأمراض المعدية والمزمنة. وهذه العادة الصحيّة يجب أن تستمر على الأقلّ لمدّة 6 أشهر لضمان حصول صغيركِ على أفضل العناصر الغذائية لصحته وسلامته. وفي السطور التالية من صحتي، سنتحدّث عن أهمية الرضاعة الطبيعية منذ الساعة الاولى بعد الولادة.

 

فوائد الرضاعة بعد الولادة مباشرة

 

بعد عرض كل هذه الفوائد، لن تترددي بإرضاع طفلكِ منذ الساعة الأولى بعد الولادة، وذلك للأسباب التالية:

- إن الملامسة الجسدية الفورية بين الأم والرضيع تساهم في تنظيم درجة حرارة المولود الجديد وتعريضه للبكتيريا المفيدة من بشرة والدته، وهذه البكتيريا المفيدة تحمي الرضّع من الأمراض المعدية وتساعد في بناء أجهزتهم المناعية بشكل أفضل.

- الرضاعة في الساعة الأولى بعد الولادة تزيد من فرص إرضاع المواليد طبيعياً وإطالة زمن الرضاعة، فضلاً عن زيادة معدّلات الرضاعة الطبيعية الحصرية.

- نشير أيضاً الى إن الرضاعة الطبيعية المبكرة تعزز نظام المناعة لدى الطفل ما يحدّ بالتالي من فرص الإصابة بالعدوى المهددة للحياة، اي موت المهد، بالإضافة إلى انخفاض الإصابة بالسمنة في وقت لاحق من الحياة.

- تحفزّ الرضاعة في وقت مبكر عملية إنتاج الأم للحليب، بما في ذلك اللبأ أو ما يعرف باللقاح الأول للطفل، بسبب غناه بالمغذيات والأجسام المضادة الضرورية للطفل.

- الرضاعة الطبيعية في الساعة الأولى من الولادة تحمل فوائد صحية للأمهات أيضاً، فهي تقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض والمعاناة من مرض السكري من النوع الثاني.

 

ما الذي يعيق الرضاعة الطبيعية منذ الساعة الاولى بعد الولادة؟

 

إن التأخر في تلقي الأطفال الرضاعة الطبيعية لأكثر من ساعة بعد الولادة يعود غالباً لأسباب روتينية، مثل أخذ الطفل والإطمئنان على صحته وقياس وزنه، وهنا نشير الى أنه من الممكن تأجيل هذه الإجراءات الروتينيّة إلى ما بعد الرضعة الأولى حتى لا يحرم المولود حديثاً من الفوائد الضرورية التي سيحصل عليها بمجرد مساعدته على الرضاعة من ثدي أمه مباشرة بعد الولادة.

 

إليكِ المزيد من النصائح الضرورية من صحتي خلال فترة الرضاعة:

الرجيم ممكن أثناء الرضاعة الطبيعية وفق هذه الشروط!

لتجنّب آلام الثدي خلال الرضاعة لا تفوتي هذه النصائح من صحتي!

خلال الرضاعة الطبيعية... تناولي الزنجبيل وفق هذه الشروط!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟