ما هي العلامات التي تظهر قبل يومين من الولادة؟

ما هي العلامات التي تظهر قبل يومين من الولادة؟

علامات قرب الولادة بيومين

تتعدّد التغيّرات التي تحدث للحامل أثناء فترة الحمل وتختلف مع تقدّمه واقتراب موعد الولادة، الذي غالباً ما يكون مصحوباً ببعض العلامات والمؤشّرات لإنذار الحامل بقرب لقاء مولودها.

نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي العلامات الشّائعة التي تظهر غالباً قبل يومين من موعد الولادة الطبيعيّة.

 

تقلّصات قويّة ومُنتظمة

 

من الشّائع أن تحدث تقلّصاتٌ قويّةٌ ومُنتظمة في الرّحم قبل حوالي يومَين من الولادة، للمُساعدة على دفع الجنين إلى الأسفل من أجل التحضّر للولادة.

وهذه التقلّصات تشعر بها الحامل أوّلاً في ظهرها ثمّ تنتقل إلى أسفل البطن، وتحدث في الغالب بشكلٍ مُنتظم وعلى فتراتٍ مُتباعدةٍ ثمّ تبدأ بالإقتراب مع مرور الوقت؛ بحيث يكون مُعدّل انقباضات الرّحم قبل الولادة هو 6 انقباضاتٍ كلّ ساعة.

 

اتّساع عنق الرّحم

 

مع بلوغ الشّهر التاسع من الحمل يتّسع عنق الرّحم، إلا أنّه يتمدّد بشكلٍ أكبر قبل حلول موعد الولادة بيومَين تقريباً.

ففي هذه المرحلة يعمد الطّبيب إلى قياس نسبة التمدّد الحاصلة من خلال الكشف للإطمئنان أنّ كلّ شيءٍ على ما يُرام، ومع بداية الطلق تحدث التمدّدات بشكلٍ أكبر لإفساح المجال أمام خروج الطّفل.

 

تشنّجات وآلام أسفل الظّهر

 

مع اقتراب موعد الولادة الطبيعيّة وخصوصاً قبل حوالي يومَين من حلوله، تُلاحظ الحامل شعورها بآلامٍ في أسفل ظهرها مصحوبة ببعض التشنّجات وزيادة الضّغط في منطقة الحوض وعند المُستقيم.

عندها، لا بدّ من المُسارعة إلى الإتّصال بالطّبيب وشرح ما يحصل بالتّفصيل، والإلتزام بإرشاداته.

 

الإسهال أو القيء

 

قد تُعاني الحامل من الإسهال أو القيء قبل يومَين أو أكثر بقليل من حلول موعد الولادة، فذلك قد يكون مؤشّراً على اقتراب خروج المولود.

 

انخفاض البطن ونزول الجنين في الحوض

 

من الشّائع أن تشعر الحامل قبل يومَين من الولادة بانخفاض بطنها نسبياً، في إشارةٍ إلى نزول الجنين برأسه في الحوض استعداداً لحدوث الولادة.

 

الحاجة الدائمة والمُتكرّرة للتبوّل

 

عندما يستقرّ في أسفل البطن، فإنّ الضّغط عن الحجاب الحاجز يقلّ ممُا يُسهّل على الحامل عمليّة التنفّس، لكنّه بذلك يزيد من الضّغط على الحوض والمثانة، ممّا يؤدّي إلى شعور الحامل بالحاجة الدائمة والمُتكرّرة للتبوّل.

 

بالإضافة إلى العلامات المذكورة، فإنّ نزول الماء يُعتبر المؤشّر الأكثر دلالة على اقتراب موعد الولادة؛ حيث قد يبدأ بالنّزول أحياناً قبل يومٍ أو يومَين وفي هذه الحالة يجب الإتّصال بالطّبيب فوراً ومُتابعة الموضوع معه.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن العلامات التي تدل على اقتراب الولادة:


 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟