ما هي اهمية فحص ما قبل الولادة؟

ما هي اهمية فحص ما قبل الولادة؟

يُعتبر فحص ما قبل الولادة عمليّة غير جراحيّة يتمّ خلالها القيام باختبارٍ معقّد للدم، لفحص الحمض النووي الريبي للجنين في مجرى دم الأم، وذلك لتحديد ما إذا كان الطّفل عرضةً لخطر الإصابة ببعض المشاكل. فما هي دواعي فحص ما قبل الولادة؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

أسباب إجراء هذا الفحص

 

يوصي الطّبيب بإجراء الحامل فحص ما قبل الولادة للأسباب التالية:

 

- إذا كانت عرضة للخطر:

 

يُنصح بإجراء الحامل فحص ما قبل الولادة إذا كانت عرضة لعوامل خطر تؤدّي لولادة طفلٍ مصابٍ بحالةٍ مرضيّة في الصبغيات.

 

وتتضمّن عوامل الخطورة تقدّم سنّ الأم أو الولادة السّابقة لطفلٍ مصابٍ بمتلازمة داون أو بتثلث الصبغي 13 أو بتثلث الصبغي 18. كذلك، يوصى في بعض الأحيان بخضوع الأمّ لهذا الاختبار إذا حصلت على نتائج مثيرةٍ للقلق من اختبار سابق لفحص ما قبل الولادة.

 

- في حال حملها لأحد الاضطرابات:

 

تؤثّر الإضطرابات الصبغية الجسدية المتنحية مثل اضطراب "نزف الدم الوراثي" عادةً على الذكور فقط. يُمكن لاختبار ما قبل الولادة تحديد جنس المولود قبل التصوير بالموجات فوق الصوتيّة.

 

- إذا كانت فئة دم الأمّ سلبية من حيث العامل الريسوسي:

 

يمكن لفحص ما قبل الولادة أن يحدد العامل الريسوسي (Rh) للجنين، وإذا كان لديكِ سلبياً وكان إيجابياً لدى الجنين، فمن المحتمل أن تنتجي أجساماً مضادة للعامل الريسوسي بعد التعرّض لخلايا الدم الحمراء للجنين؛ وهذا ما يُسمّى بـ"التحسس". هذا الأمر لا يدعو للقلق أثناء الحمل الأوّل ولكنّه مُقلق في حالات الحمل التالية.

 

فحص ما قبل الولادة حساسٌ جداً

 

يُعد اختبار ما قبل الولادة أكثر حساسيّة وتحديداً من الفحوصات الأخرى التقليديّة التي تُجرى في الثلثين الأول والثاني من فترة الحمل. نتيجة ذلك، يُمكن أن يساعد هذا الإختبار في كثيرٍ من الأحيان النّساء المعرّضات لعوامل خطر معيّنة تقتضي منهن تجنّب الاختبارات الجراحيّة التي نعدّد أبرزها في ما يلي:

 

- بزل السائل الأمينوسي:

 

يتمّ في هذا الإجراء أخذ عيّنةٍ صغيرة من السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين ليتمّ اختبارها.

 

- أخذ عيّنة من الزغابة المشيمية:

 

أثناء أخذ عيّنة من الزغابة المشيمية، يتم أخذ عيّنة صغيرة من النتوءات الناعمة التي تكون جزءاً من المشيمة (الزغابة المشيمية) ليتمّ اختبارها.

 

يُحتمل أن يتسبّب إجراء كلّ من هذين الإختبارين في حدوث إجهاضٍ للجنين، وهنا تكمن الخطورة.

 

اقرأوا المزيد عن مرحلة ما قبل الولادة عبر موقع صحتي:

 

إتبعي هذه النصائح العملية ليكون يوم الولادة أسهل

ما هي أهمية اختبارات ما قبل الولادة؟

لن تصدقي فوائد تمارين اليوغا قبل الولادة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟