ما هي مزايا البنج النصفي خلال الولادة القيصرية؟

ما هي مزايا البنج النصفي خلال الولادة القيصرية؟

التخدير النصفي هو عبارة عن حقنة واحدة مسكّنة للألم وذات مفعول أسرع من الإيبيدورال، وهو مخدر موضعي أي أنه يقوم بتخدير مساحة كبيرة من الجسم مع عدم التأثير على البقية. ويعتبر كل من التخدير النخاعي أو الشوكي وحقنة الإييدورال من الأساليب الأكثر فعالية في تخفيف آلام المخاض، وتحصل حوالي 30 بالمئة من النساء على التخدير النخاعي أو الشوكي أو نوع من حقنة الإيبيدورال أثناء أو بعد المخاض.

 

لماذا التخدير النصفي؟

 

التخدير النصفي مناسب لمرضى القلب وارتفاع ضغط الدم والربو وأمراض الجهاز التنفسي خاصة المدخنين إلا لو كانت العملية فوق مستوى السرة، بحيث يتجنب الطبيب إعطاء التخدير الكلي أو عن طريق النفس فيتأثر أي من القلب أو الجهاز التنفسي.

 

في حالات الولادة، يعطي الطبيب نصف الجرعة خلال المرحلة الأولى من المخاض في صورة حقنة الإبيديورال، أما الجرعة الكاملة فتكون في غرفة العمليات، أو تعطى مباشرة في غرفة العمليات إذا كانت الولادة قيصرية.

 

متى يتمّ استخدام التخدير النصفي؟

 

يمكنك أخذ تخدير نصفي خلال المرحلة الأولى من المخاض كجزء من حقنة الإيبيدورال والتخدير النصفي المشتركة. ويطلق على التخدير النصفي الذي يستخدم في هذا النوع من التخدير المشترك التخدير النخاعي المصغّر وتستخدم فيه جرعة منخفضة من الأدوية المسكنة. 

 

وتعطى الجرعة الكاملة من التخدير النصفي فقط في غرفة التخدير أو غرفة العمليات، ويمكن استخدامها إذا لم تكوني قد أخذت إيبيدورال بالفعل، أو إذا تطلب الأمر جرعة زائدة من حقنة الإيبيدورال التي أعطيت لك. 

 

الحالات التي يتم فيها التخدير النصفي

 

قد تخضعين للتخدير النصفي إذا:

 

- كنت تخضعين لولادة قيصرية مخطط لها.

 

- تحتاجين إلى الخضوع لولادة معانة، عندما تستخدم طبيبتك أدوات مثل ملقط الجراحة أو الجفت أو الشفاط لمساعدة طفلك كي يولد.

 

- تعتقد طبيبتك أن طفلك قد لا يتمكن من الولادة بشكل طبيعي وربما يحتاج إلى أن يولد بسرعة بواسطة عملية قيصرية.

 

- تعرضت لتمزقات شديدة أو احتجت إلى القطع بالعجان وكنت تريدين الحصول على مسكن لآلام القطب أي الغرزبعد ولادة طفلك.

 

- احتاجت طبيبتك إلى إزالة المشيمة يدوياً من رحمك وقد يحدث ذلك لأن المشيمة لم تخرج من الرحم بعد ولادة طفلك، أو خرج جزء منها فقط (المشيمة العالقة)

 

ما هي فوائد التخدير النصفي؟

 

إذا كنت تخضعين لعملية قيصرية، فسيجنّبك التخدير النخاعي أو الشوكي الحاجة إلى التخدير العام. ستكونين عندها مستيقظة خلال ولادة طفلك ويمكن أن يكون مرافقك في الولادة معك في غرفة العمليات.

 

ستكونين أيضاً أكثر يقظة، وتحصلين على مسكن أفضل للألم، وأقل عرضة للشعور بالغثيان مما لو كنت قد خضعت للتخدير العام. بعد الولادة، يمكنك حمل وإرضاع طفلك على الفور. وسيكون طفلك أيضاً أكثر يقظة مما لو كنت قد خضعت للتخدير العام.

 

ومن الفوائد الأخرى للتخدير النخاعي أو الشوكي أنه على عكس الإيبيدورال، يمكن أن يعطى في حقنة واحدة ولا حاجة لإبقاء أنبوب في ظهرك. ويوفر هذا النوع من التخدير تخفيفاً سريعاً للألم لأنه يعمل في خلال خمس أو 10 دقائق، وهو أسرع مقارنة بالإيبيدورال. وتحتاجين في الغالب إلى إدخال قسطرة في المثانة لفترة أقصر مما لو كنت قد أخذت حقنة الإيبيدورال.

 

أضرار التخدير النصفي

 

معظم الأضرار هي نفسها التي تحتوي عليها حقنة الإيبيدورال، وتشمل الأضرار الإضافية للتخدير النصفي ما يلي:

 

- مفعوله قصير المدى فيستمر التخدير النخاعي المصغّر بين 60 إلى 90 دقيقة، بينما تستمر الجرعة الكاملة منه حوالي ساعتين.

 

- من النادر أن يعطى أكثر من مرة على عكس الإيبيدورال، لا يمكن إعادة أو زيادة جرعة التخدير النصفي.

 

- قد يجعلك تشعرين بحكّة (حكاك أو هرش)، لا سيما في المناطق الحساسة مثل الأنف والشفتين، ويمكن أن تسبّب العقاقير المستخدمة في التخدير النصفي المشترك مع الإيبيدورال، مثل الفنتانيل، الشعور بالحكّة خاصة إذا تم اعطاؤها بجرعات عالية.

 

- هناك احتمال ضئيل بأن تصابي بصداع شديد، وتتسبّب الطريقة التي يتم بها إعطاء التخدير النصفي في أن تثقب الإبرة الكيس المملوء بالسائل والذي يحمي الحبل الشوكي. إذا تسرّب بعض من هذا السائل، فقد تصابين بصداع شديد. يعتمد هذا الاحتمال على حجم ونوع الإبرة المستخدمة في التخدير النصفي، لكن في المتوسط يظهر الصداع في حالة واحدة من أصل 500. تعتبر الإصابة بالصداع عند حدوث هذا الثقب بشكل عَرَضي أكثر شيوعاً منه عند استخدام حقنة الإيبيدورال (بمعدل واحد في كل 100 حالة) وذلك لأن الإبرة المستخدمة في إعطاء حقنة الإيبيدورال تكون أكبر حجماً.

 

- قد يستغرق زوال الشعور بالخدر في الجزء الأسفل من جسمك أربع ساعات أو حتى فترة أطول في حال استخدام جرعة كاملة من التخدير النصفي، قد تشعرين ببعض الوخز في جلدك مع عودة الإحساس به، وهذا يعتبر أمراً طبيعياً.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الولادة القيصرية عبر موقع صحتي: 

 

كيف تعتنين بجروحك بعد الولادة القيصرية؟

هل اخترت الولادة القيصرية؟ هذا المقال سيجعلك تبدّلين رأيك

التهاب جرح الولادة القيصرية: أبرز خطر ينتج عن هذه العملية!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟