متى تتوقعين الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة؟

متى تتوقعين الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة؟

بعد الولادة، يستعيد الجسم حالته الطبيعية بالتدريج، فهو بحاجة إلى فترة زمنية ليتعافى من الحمل والولادة، كما أن الدورة الشهرية تحتاج إلى بعض الوقت كي تعد إلى نمطها وإيقاعها المعهود. في السطور التالية سوف نشرح لك متى يمكن أن تعود الدورة الشهرية بعد الولادة، ولكن بما أن تحديد التوقيت غالباً يكون صعباً فإن الفترات الزمنية التي سنذكرها في ما يلي هي تقديرية فقط وتختلف بين امرأة وأخرى وبين حمل وآخر.

 

في حالة الرضاعة الطبيعية

 

إذا كانت الأم ترضع طفلها من حليبها بشكل مستمر، أي أن المولود يعتمد كلياً على حليب والدته كغذاء، فإن ذلك يُعتبَر عاملاً مؤخراً لعودة الدورة الشهرية، لمَ ذلك؟

 

لأن هرمون البرولاكتين المسؤول عن إدرار الحليب الطبيعي عند الأم يعمل على منعها من التبويض لأنه يقلل من معدل هرمونيّ الحمل أي البروجسترون والأستروجين، وبما أن التبويض لم يحصل، لا يكون هناك دورة شهرية كالمعتاد. لذلك فإن بعض النساء يعتمدن على الرضاعة الطبيعية كمانع طبيعي للحمل، مع أن ذلك ليس دقيقاً تماماً.

 

وذلك لأنه وفي بعض الحالات، حتى ولو كانت الأم ترضع طفلها، من الممكن أن يقوم جسمها بالتبويض إذا كانت كمية البرولاكتين غير كافية لمنع ذلك، ويكون هذا لأن الطفل ينام طول الليل فتمتنع المرأة عن إرضاعه لفترات طويلة، أو إذا كان يشبع من كميات قليلة من الحليب. وبالتالي يمكن أن يحصل الحمل حتى قبل دورة الحيض الأولى، أي قبل أن تعرف المرأة أن دورتها الشهرية قد عادت.

 

إذاً وبشكل خاص، عند المرأة المرضعة لا يمكن التنبؤ بتوقيت عودة الدورة الشهرية إلى طبيعتها بعد الولادة. فمن الممكن أن تأتي الدورة الشهرية الأولى بعد بضعة أشهر، بينما تغيب لمدة سنة أو 18 شهراً في بعض الحالات.

 

المرأة غير المرضعة

 

إذا كانت الأم تعطي طفلها الحليب الصناعي فإن دورتها الشهرية ممكن أن تعود بعد شهر واحد من الولادة، وهناك حالات تكون فيها الأم في حالة خصوبة وجاهزة للحمل من جديد بعد الولادة بثلاثة اسابيع. ولكن الدورة الشهرية تصبح منتظمة بشكل طبيعي في الغالب بعد فترة قد تصل أحياناً إلى ثلاثة أشهر.

 

إقرئي المزيد عن الدورة الشهرية في ما يلي:

 

لا تهملي تأخر الدورة الشهرية عندكِ لتفادي هذه المخاطر الصحيّة!

إذا كنتِ على أبواب الزواج... لا تخافي من تغيّرات الدورة الشهرية!

4 خطوات للتعامل مع عصبية المرأة الزائدة خلال الدورة الشهرية!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟