هذه الأعراض قد تواجهكِ بعد الولادة القيصرية... لا تتجاهليها

هذه الأعراض قد تواجهكِ بعد الولادة القيصرية... لا تتجاهليها

من الطّبيعي أن تُصابي ببعض الأعراض بعد الخضوع لولادةٍ قيصريّة مع الشّعور بقليلٍ من التّعب وعدم الراحة، ولكن لا تقلقي إذ انّ هذه الأعراض ستزول وستتحسّن حالتكِ تدريجياً.

 

في هذا المقال من صحتي، سنعرّفكِ على أبرز الأعراض التي قد تُصيبكِ بعد الخضوع لولادةٍ قيصريّة.

 

- نزيف مفاجئ أو كثيف

 

ما بعد الولادة القيصريّة، قد يواجهكِ نزيفٌ مفاجئ يمكن أن تصاحبه سرعة في ضربات قلبكِ، والدّوار والتعرّق والشّعور بالإغماء.

 

تجدر الإشارة إلى انّ خسارة جسمكِ الحادّة للدم عبارةٌ عن نزيفٍ غزير عادةً ما يحدث بعد الولادة، فراقبي حالتكِ ولا تتردّدي في استشارة الطّبيب فور ملاحظتكِ لأيّ أمرٍ غريب.

 

- صداعٌ حادّ أو مستمر

 

إذا شعرتِ بصداعٍ شديدٍ أو مستمرّ، خصوصاً عند تغيير وضعكِ إلى الجلوس أو الوقوف، فقد يكون ذلك عارضُ جانبي للتّخدير النصفي أو ما يُعرف بحقن الأبيديورال.

 

في هذه الحالة، عليكِ الاتصال بالطّبيب، أمّا إذا شعرتِ بهذا الصّداع في أوّل 72 ساعة بعد الولادة، وصاحب ذلك عدم وضوحٍ في الرّؤية لديكِ مع غثيانٍ وارتفاعٍ في ضغط الدم، فقد يدلّ ذلك على إصابتكِ بما يُعرف بتسمّم الحمل، وهنا ينبغي تدخل الطّبيب فورا.

 

- ألم في أعلى البطن

 

هذه الحالة نادرة الحدوث، إذ تشعرين بألمٍ في أعلى البطن في أوّل 48 ساعة بعد الولادة ويصاحب ذلك قيءٌ وغثيان، أو قد تشعرين أيضاً بأعراضٍ مشابهةٍ للانفلونزا، في هذه الحالات سيتدخل الطبيب فوراً.

 

- إحمرارٌ أو تورّم أو ألم زائد مكان الجرح

 

قد تلاحظين بعض الاحمرار أو التورّم وربّما تشعرين بألمٍ زائد مكان جرح الولادة القيصريّة؛ خصوصاً إذا صاحب ذلك ارتفاعٌ في درجة حرارتكِ. فقد يدلّ ذلك على وجود عدوى مكان الجرح، ولا بدّ من ان تراجعي طبيبكِ على الفور.

 

هذه الأعراض قد تواجهكِ بعد خضوعكِ لعمليّة الولادة القيصريّة، فلا تتجاهليها أبداً وابقي على تواصلٍ مستمرّ مع طبيبكِ لكي لا تتعرّضي لحالات أسوأ.

 

اقرأوا المزيد عن الولادة القيصرية على هذه الروابط:

 

ما لا يجب تصديقه عن الولادة القيصرية

بعد الولادة القيصرية... اتبعي هذه النصائح المهمة لكِ!

4 مضاعفات احذريها بعد الولادة القيصرية!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟