ما سبب آلام الولادة؟

ما سبب آلام الولادة؟

عادة ما يكون الإنجاب من التجارب السعيدة في حياة المرأة ولكن بالنسبة للبعض وبعد خوض تجربة الولادة قد يكون كل شيء سوى ذلك. وقد تبين أن كل عام تشعر أكثر من 200،000 أم جديدة تشعر بالخوف والكآبة بسبب اختبار الولادة والألم اللواتي يشعر به خلال هذه التجربة.

 

الولادة الطبيعية

 

قد تكون في بعض الأحيان الولادة الطبيعية تجربة مؤلمة ولكنها حالة فردية وتجربة شخصية تعيشها المرأة بعد انتهاء فترة حملها، وبعض الأمهات قد يلدن دون المرور بطقوس الولادة المؤلمة والمخيفة أما الأخريات فقد يحتجن الى القليل من الدعم المعنوي والطبي لتسهيل القيام بهذه المهمة. لا يجب على الأم أن تتأثر بتجارب الأمهات الأخريات لأن التجربة تختلف من امرأة الى أخرى.

 

سبب آلام الولادة

 

تشعر الحامل بالكثير من الآلام نتيجة للإنقباضات المتكررة لعضلات الرحم في محاولة من هذا الأخير لطرد الجنين الى الخارج ثم بعد هذه الآلام يبدأ عنق الرحم بالإتساع من 1 سنتم عند البدء بالإنقباضات حتى يصل الى 10 سنتيمترات قبل الولادة مباشرة وهذه الاتساع يساعد ويسهل خروج الجنين الى خارج الرحم. هذا الاتساع في عنق الرحم يسبب بالكثير من الآلام للمرأة لأن العنق يحتوي على الكثير من الأجهزة العصبية الشديدة الحساسية.

من الأسباب الأخرى التي تسبب آلام الولادة هي تقلصات في أربطة الجانبية التي تصل الرحم بعظام الحوض والفقرات السفلية من العمود الفقري فعند انقباض الرحم يحدث شد على هذه الأربطة والعضلات يؤدي الى ظهور آلام في أسفل الظهر وأحياناً يصاحبه ألم في الفخذين.

لا يجب أن ننسى أبداً الألم الصادر عن الحالة النفسية نتيجة الخوف من الولادة وبعض العواقب التي قد تصادف المرأة أثناء هذه التجربة جراء الاعتقادات الخاطئة التي تصيب ذهن الأم، وهذا التوتر النفسي يزيد من درجات الآلام.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الولادة من خلال الروابط التالية: 

 

هذه أبرز مضاعفات تكرار الولادة الطبيعية

كيف تتمّ الولادة المقعدية؟

لماذا تمتنع المرأة عن العلاقة الحميمة بعد الولادة؟ 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟