هل من الممكن فصل التوأم السيامي بنجاح؟

هل من الممكن فصل التوأم السيامي بنجاح؟

التوأم الملتصق أو التوأم السيامي هي حالة يلتصق بها التوأمان داخل الرحم، وهي ظاهرة نادرة تحصل لكل 1 من 50 ألف أو 100 ألف ولادة. أكثر من 50% من هذه الحالات يموتون قبل الولادة، والذين يولدون يعانون من تشوّهات تصعّب عليهم العيش.

 

التوأم السيامي يكون دائماً من نفس الجنس، ولا يلتصق أكثر من طفلين سوياً وهما يكونان متشابهين، فإذا كان الحمل بثلاثة أجنة مثلاً من غير الممكن أن يكون الثلاثة متلاصقين. نسبة التوائم الإناث المتلاصقين أعلى من الذكور.

 

عملية فصل التوائم

 

إن عملية فصل التوأم المتصل تختلف بحسب حالة الطفلين الصحية وبحسب الموقع الذي التصقا به، وهي تُعتبَر من أصعب العمليات الجراحية على الإطلاق، ويكون إجراؤها ممكناً إذا لم يكن هناك اتصال بين الطفلين في الأوعية الدموية للقلب، أو في المخ.

 

لقد تم حتى اليوم إجراء أكثر من 200 عملية فصل ناجحة حول العالم، ولكن قد يحصل في بعض الأحيان أن يكون هناك ضرورة للتضحية بأحد الطفلين ليعيش الآخر، خاصة إذا كان للتوأمين قلب واحد أو دماغ واحد.

 

إكتشاف التوأمين الملتصقين

 

يتم اكتشاف التوائم الملتصقة خلال الحمل، حيث يمكن للطبيب أن يرى أن الطفلين موجودين في كيس حمل واحد من دون وجود أي غشاء فاصل بينهما، هنا يعمل الطبيب على التأكد إذا كانا متصلين، ويستطيع بالفعل أن يرى أماكن الإتصال بينهما بوضوح.

 

عندما يتم التشخيص، يحضّر الطبيب الأم للولادة القيصرية، ويخطط لعملية الفصل إذا كانت ممكنة. في أغلب الأحيان، لا يكمل التوأمان المنفصلان حياتهما الجنينية ويموتان في داخل الرحم. إذا ولد التوأمان المنفصلان، يرجع قرار إجراء عملية الفصل إذا كانت ممكنة إلى الأهل لأنها وكما ذكرنا صعبة وخطرة.

 

أماكن الإلتصاق

 

يمكن للتوأمين أن يكون متصلين عند الرأس، عند الصدر، البطن، أو يكون الإلتصاق في الظهر مما يجعل وجهيهما متعاكسي الإتجاه، أو في أسفل الظهر، أو منطقةالحوض.

 

في حالات نادرة جداً ممكن أن يولد توأمان بجسد واحد ورأسين، أو أن يكون أحد الأجنة موجوداً في داخل جسد توأمه الآخر.

 

إقرئي المزيد حول التوائم:

 

5 نصائح اتبعيها اذا كنت تريدين الحمل بتوأم

حامل بتوأم وعلى وشك الولادة ... لا تفوتي هذا المقال من صحتي!

أغرب حقائق لا تعرفونها عن التوائم

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟