ولادة طبيعية من دون ألم ... حلم أو حقيقة؟

ولادة طبيعية من دون ألم ... حلم أو حقيقة؟

لا شك أن طبيعة الأجسام تختلف من سيدة لأخرى من حيث تحمل الألم أو عدمه، فهنالك سيدات لم يحتجن سوى للتركيز على التنفس أثناء المخاض والولادة ونجحن في اجتياز هذه المرحلة بيسر وسهولة، وهنالك سيدات يكون مستوى حساسية أجسادهن للألم اكبر فيحتجن لبعض الحقن أو الأدوية لتخفيف آلام الانقباضات لولادة طبيعية أسهل.

وعلى كل سيدة مناقشة خيارات موضوع الادوية التي تخفف الألم مع الطبيب المختص قبل موعد الولادة، مع الإشارة الى أنه لا يجب القلق بشأن سلامتك وسلامة طفلك لأن جميع الأدوية التي تقدم لتسكين آلام المخاض والولادة تعتبر آمنة لصحة الأم ووليدها.

 

الخيارات المتاحة لتسكين آلام المخاض والولادة

 

هنالك ثلاث طرق رئيسية لتخفيف وتسكين الآلام عند المخاض والولادة نشرحها تباعا:

 

التخدير الموضعي

يستخدم من قبل طبيبك لتخدير منطقة الألم أو حول المهبل عند الحاجة لعمل غرز، ولكن الأدوية الموضعية لا تخفف من عدم الراحة التي تحدث أثناء الولادة. 

 

التخدير الاقليمي

يسمى أيضاً بالتخدير فوق الجافية( الايبدورال ) او التخدير الشوكي ( النصفي ) والذي يقوم به طبيب التخدير عند المخاض لتخفيف الآلام المصاحبة، في التخدير فوق الجافية والعمود الفقري يتم وضع ادوية التخدير بالقرب من الأعصاب بالظهر لإيقاف الألم بتلك المنطقة أثناء استيقاظك، وهذا النوع من التخدير يسكن الألم أثناء المخاض والولادة ويمكن أيضا استخدامه إذا اصبحت الولادة القيصرية ضرورية.

 

التخدير العام 

يجعلك تنامين خلال عملية الولادة، وبالرغم من أنه آمن إلا أنه نادرا مايستخدم لأنه يحرم الأم من حمل طفلها مباشرة عند خروجه لعالمنا.

 

هذه الأدوية والمسكنات تؤخذ عن طريق الوريد أو العضل وليست كلها تبعد الألم تماما، وانما تخفف آلام المخاض والولادة، وستشعرين بالضغط أثناء فحص الطبيب، ولا تعطى الا في حالات المخاض المبكر لتساعد الأم على الاحتفاظ بطاقتها حتى وقت الولادة دفع الطفل، فهذه المسكنات تجعل الأم وطفلها بحالة من النعاس لا يحبذ وجودها وقت الولادة.

 

وإن أكثر أنواع التخدير شيوعا التخدير الاقليمي بين الحوامل لتخفيف آلام المخاض والولادة، فماهو الفرق بين التخدير فوق الجافية والحبل الشوكي ( النصفي ) ؟

 

التخدير بالحبل الشوكي ( النصفي) 

يتم الحقن داخل منطقة الأم الجافية، وهي الطبقة القاسية المحيطة بالمخ والنخاع الشوكي، اما بالتخدير فوق الجافية فيكون داخل العامود الفقري ولكن خارج الكيس المحيط بالحبل الشوكي.

التخدير بالنخاع الشوكي يتطلب كمية دواء أقل ويعمل أسرع من فوق الجافية ولكنه قد يتسبب في صداع او انخفاض بضغط الدم.

 

 كيف يعطى التخدير الاقليمي أثناء الولادة؟

اذا طلبت التخدير الاقليمي فسيتم اعطاءك تخدير فوق الجافية او النصفي او مزيج منهما الاثنين، وسيقوم طبيب التوليد بتحديد ماهو مناسب لصحتك العامة وسير عملية ولادتك. ثم سيقوم طبيب التخدير بتخدير منطقة بأسفل ظهرك وادخال ابرة بمكان محدد بالعمود الفقري ثم يوصل انبوب بلاستيكي يسمى قسطرة فوق الجافية وتزال الابرة ويتم تزويد الجسم بالمسكنات اللزمة بعد ذلك عن طريق القسطرة، ويتم اجراء عملية التخدير هذه وانت جالسة او مستلقية على جانبك، ولا يؤثر هذا التخدير سلبا عل الام أو الطفل وهو آمن لكليهما.

 

مفعول التخدير 

يبدأ مفعول التخدير فوق الجافية بعد 10 الى 20 دقيقة ويستمر كيفما سيحتاج جسمك عن طريق زيادة الجرعة عن طريق القسطرة وقت اللزوم، اما التخدير النصفي بالحبل الشوكي فيبدأ مفعوله على الفور ويستمر مفعوله حتى ساعتين ونصف واذا دعت الضرورة بعد ذلك فسيتم تركيب قسطرة فوق الجافية للتزود بالجرعة المطلوبة.

 

الآثار الجانبية للتخدير الاقليمي

- انخفاض ضغط الدم: سيتم تزويدك بالسوائل الوريدية ومراقبة ضغطك بدقة لمنع حدوث ذلك.

- حكة أثناء الولادة: اذا اصبحت مزعجة يمكن لطبيب التخدير التعامل معها.

- الصداع: شرب السوائل وأخذ ادوية التسكين واذا لزم الامر سيؤمن لك طبيب التخدير اللازم.

 

عوارض التخدير الإقليمي الجانبية 

اذا اصبت بأي نوع من الدوار أو طنين الأذن أخبري طبيبك على الفور فقد يكون هناك أمر خطر، وإن اخبارك للطبيب المختص سيجعل من حل المشكلة بسرعة أمرا اسهلا عليه ليجنبك اي مضاعفات خطرة.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الولادة الطبيعية من خلال موقع صحتي:

 

هذه أبرز مضاعفات تكرار الولادة الطبيعية

ماذا يحلّ بالأم الحامل بعد الولادة الطبيعية؟

كيف تتم تحضيرات الولادة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟