أبرز الأمراض التي تصيب القلب

أبرز الأمراض التي تصيب القلب

تتعدد أمراض القلب وتؤثر بشكل ملحوظ على وظائفه، وإليكم من صحّتي أبرز الأمراض التي تصيب القلب.

 

- مرض القلب الاكثر شيوعا هو المتلازمة الإكليلية أو متلازمة الشريان التاجي باشكالها وتجلياتها المختلفة. الاوعية الدموية التاجية هي الاوعية الدموية المنتشرة على الجانب الخارجي من عضلة القلب ووظيفتها توصيل الدم الى القلب نفسه. عندما تكون هنالك عملية تصلب أي تراكم لطبقة خليط من الكالسيوم والدهون في داخل الاوعية الدموية التاجية، او عندما يحدث انقباض في هذه الاوعية الدموية، فمن المحتمل حدوث ضيق في جوف هذه الاوعية الدموية، الامر الذي يعيق إيصال الدم الى عضل القلب.  

 

النظام الغذائي المناسب لمرضى القلب

 

- إن أي مس بعضلة القلب أو بقدرة عضلة القلب على الإنقباض من شأنه أن يسبب هبوطاً، مؤقتاً او مستديماً، في قدرة القلب على الإنقباض. وحين تتضرّر قدرة القلب على الإنقباض يطرأ تراجعاً في ضخ الدم إلى أعضاء حيوية في الجسم. عمليّة تضيق الأوعية الدموية هذه تسبب الذبحة الصدرية، واذا ما حصل ضرر مستديم لعضلة القلب فعندئذ يتولّد احتشاء عضل القلب.

 

- من يعاني من الذبحة الصدرية او من احتشاء عضل القلب قد يشعر بألم أو ضغط على جدار الصدر. وقد يكون هذا الشعور مصحوباً، في بعض الأحيان بالتعرق، والشعور بالاختناق، وضيق التنفس، والغثيان، وشعور بالضعف الكلي العام. هذا الوضع يشكل حالة طوارئ تستدعي التدخل الطبي العاجل. خيارات العلاج في مثل هذه الحالات متعددة ومتنوعة، لكن الخيار الافضل هو الوقاية. عدم التدخين، الحفاظ على توازن مستويات الدهون في الدم، ممارسة النشاط الجسماني - هي امثلة على اعمال وقائية. عند حدوث مثل هذه الحالة هنالك العديد من خيارات العلاج، بما في ذلك العلاج بالادوية. بعضها تؤخذ عن طريق الفم وبعضها بالحقن في الوريد. يمكن قسطرة الاوعية الدموية التاجية. يتم ادخال انبوب قسطرة، من خلال شريان في الفخذ عادة وصولا الى الاوعية الدموية التاجية، من خلال عرض توضيحي للاوعية الدموية. بواسطة القسطرة يمكن فتح وتوسيع الاوعية الدموية المتضيقة، بواسطة نفخ بالون او زرع دعامات تدعم الجدران الداخلية للاوعية الدموية وتبقي الشريان مفتوحا بسعة قـطـره الاصلي. وثمة طرق أخرى أيضا، تشمل حقـن ادوية مختلفة في الاوعية الدموية التاجية، اضافة الى العلاجات بالاشعة الموضعية للاوعية الدموية.

 

٤ مؤشرات تدلّ على أنّ القلب يضعف

 

- قد تصاب عضلة القلب بمرض التهابي جراء مرض القلب المعدي الذي تسببه فيروسات، جراء تفاعلات يتدخل فيها جهاز المناعة، او جراء تناول الكحول وتعاطي المخدرات.

 

- توجد في القلب اربعة صمامات. كل واحد من هذه الصمامات قد يصاب بضرر ما فيحدث خلل في عمله. وتصنف الاضطرابات الاساسية في عمل صمامات القلب الى مجموعتين: تضيق صمام القلب وتوسع صمام القلب. التضيق يمس بالقدرة على ضخ الدم ونقله بين الاجزاء أو الغرف المختلفة في القلب، ما يتطلب مزيداً من الضغط في ضخ الدم من اجل الوصول الى المستوى الطبيعي الذي يضخه القلب عادة. اما في حال توسع الصمام، فان تدفق الدم يستمر حتى في الوقت الذي يفترض أن يمنع صمام القلب تدفق الدم، تماماً. يمكن تشبيه صمام القلب المتسع بصنبور حنفية ماء يتسرب الماء منها، بينما يمكن تشبيه صمام القلب المتضيق بصنبور ماء لا يفتح بشكل كامل.

 

أسباب وأعراض وعلاج احتشاء عضلة القلب

 

- قد تكون امراض القلب في صمامات القلب خلـقية وعندها يتوقع سماع نفخات قلبية عند الاصغاء الى صوت القلب. وقد تكون مكتسبة نتيجة امراض القلب المعدية المختلفة التي تسبب ضرراً، مباشراً أو غير مباشر، لصمامات القلب. كذلك عملية تصلب الشرايين أيضاً، يمكن أن تسبب ضرراً لصمامات القلب.

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا