إحذروا هذه الأعراض فهي تشير الى سرطان الغدد اللمفاوية تحت الابط

إحذروا هذه الأعراض فهي تشير الى سرطان الغدد اللمفاوية تحت الابط

الغدد اللمفاوية جزء من الجهاز الليمفاوي، وهي كتل من الأنسجة المتخصصة التي تشكل تجمعا من الخلايا المناعية اللمفية التي تقوم بفلترة السوائل اللمفية من الميكروبات قبل عودتها للدم، وتحافظ على توازن السوائل في الجسم، وهي متواجدة في جميع أنحاء الجسم باستثناء الجهاز العصبي المركزي.

 

سرطان الغدد الليمفاوية

 

يعرف سرطان الغدد الليمفاوية بأنه ورم يصيب الجهاز الليمفاوي، وهو أحد أجهزة المناعة مهمتها الدفاع عن الجسم، إذ تمر خلال سيرها بتجمعات تسمى الغدد الليمفاوية، وهي عبارة عن عقد كروية تحت الإبطين وفي الرقبة والمنطقة الأربية وداخل الصدر والبطن، ويشمل الجهاز الليمفاوي أيضا الطحال واللوزتين ونخاع العظم.

 

وتشمل أعراض المرض على تضخم الغدد الليمفاوية في أنحاء الجسم المختلفة ونقص في المناعة ما يسهل الإصابة بالأمراض المعدية، كما يلاحظ زيادة غير طبيعية في التعرق وارتفاع في درجات الحرارة وفقدان في الوزن. 

 

ورم تحت الإبط من اعراض سرطان الغدد اللمفاوية

 

قد تتفاجأ بعض النساء أو الفتيات بظهور كتل تحت الإبط، وهو الأمر الذي يثير خوفهن وذلك لأنه يندرج ضمن مؤشرات نشوء أورام سرطانية. فظهور تكتلات تحت الإبط الأيمن والأيسر يحدث قلقا كبيرا بين الكثير من الناس حيث إنهم يفسرون ذلك بوجود أورام خبيثة، ولذلك نوضح طبيعة الورم والانتفاخ أسفل الإبط، حيث توجد أسفل الإبط العقد الليمفاوية التي تقوم بتنقية الليمف من أية مواد ضارة ومحاربة للبكتيريا، ويحدث لها تضخم إذا هوجمت من أي ميكروب.

 

كما نشير إلى أن الحلاقة أسفل الإبط تسبب التهابات مما يؤدي إلى تورم أسفل الإبط، وهي ظاهرة سطحية وبعيدة كل البعد عن الأورام، وكذلك في فصل الصيف نتيجة الحرارة العالية تحدث إفرازات للعرق في أسفل الإبط بكثرة، ومع قلة الاستحمام من الممكن أن يؤدي ذلك إلى تلوث الجزء في أسفله فيبدو شبيها بالورم، مع أنه قد يكون خراجا عاديا يتم استئصاله بجراحة بسيطة، وتلك الأعراض المعروفة تحدث بينما تطور المرض الخبيث يكون تدريجيا وليس مجرد عرض لظهور تكتل فجأة، ومعنى وصول الورم إلى الغدد الإبطية أنه في حالة متقدمة تصاحبه أعراض كثيرة مثل نقصان الوزن والضعف العام.

‪ما رأيك ؟