إنتبهي... 6 مخاطر لإرتداء الأحذية الضيقة!

إنتبهي... 6 مخاطر لإرتداء الأحذية الضيقة!

تتميز الأحذية بشكلها الجميل، إلا أنها وفي بعض الحالات لا تكون مناسبة للاستخدام بشكل صحي، بسبب ضيقها وعدم منحها الراحة الضرورية للرِجل، فضلاً عن تسببها بالإجهاد والألم والأمراض في الأرجل والظهر.

 

في هذا المقال من موقع صحتي، سنعرض لك أهم مضاعفات الأحذية الضيقة وما تسببه من مخاطر على القدم.

 

تضرر الإصبع الأكبر

 

جراء الأحذية الضيقة، يمكن أن يحدث تضخم لعظام أو أنسجة مفصل الإصبع الأكبر في القدم، ما يمكن أن يؤدي إلى انحناء مقدمة الإصبع بالاتجاه الثاني المجاور ليسبب الشعور بالألم عند ارتداء الحذاء. في هذه الحالة، يُنصح بوضع بعض الثلج على الإصبع، وإعتماد وضع فاصل بين الأصابع عند إرتداء الأحذية.

 

ظهور المسامير

 

إن ارتداء الأحذية الضيقة بشكل مستمر يمكن أن يؤدي إلى ظهور مسامير لحم في القدم، ولتفادي الألم يفضّل تغطية مسمار اللحم بمادة لينة عند ارتداء الأحذية ليتم تخفف الضغط عليها، علماً أنه يستحسن في هذه الحالة ارتداء أحذية واسعة تفادياً لأي إلتهابات.

 

إنغراس الظفر في اللحم

 

يمكن للأحذية الضيقة أن تؤدي الى إنغراس ظفر الإصبع الأكبر في اللحم، وعادة ما يحدث هذا عندما تكون الأظافر قصيرة ما يجعلها على حافة الإصبع. ومع الضغط المستمر جراء إرتداء حذاء ضيق ينمو الظفر داخل الإصبع. في هذه الحالة ينصح بارتداء أحذية أوسع وغمر القدم بماء ساخن من ثلاث لأربع مرات يومياً.

 

الإصابة بالأورام

 

عند ارتداء الأحذية الضيقة، قد تظهر أورام في الرجل على شكل كتل على جانب القدم أو في قاعدة إصبع القدم الكبير، لذلك من الضروري تفادي الأحذية الضيقة للحصول على راحة القدم التامة.

 

عدم نمو الأظافر بالشكل المطلوب

 

من المشاكل الأكثر شيوعاً عند إرتداء الاحذية الضيقة، عدم نمو الأظافر بالشكل الطبيعي والصحيح نتيجة الضغط المتواصل طوال الوقت على طول حدود الأظافر، ما يتسبب في إحمرار وتورم القدم. لذلك من المهم نقع الرجلين في الماء الفاتر وإعتماد الاحذية الواسعة.

 

الإصابة بالفطريات

 

إن إصابة الأظافر بالفطريات هي من أبرز أضرار ارتداء الأحذية الضيقة، وذلك لأن الفطريات تنمو فى الأماكن المظلمة والرطبة. لذلك في حال ظهور البثور أو قروح القدم يجب التوقف عن ارتداء الأحذية الضيقة، مع نقع القدم في الماء الفاتر والملح، وتطهير المنطقة المصابة بمطهر ووضع ضمادة عليها.

 

وهنا نشير الى أنه يصعب علاج التهابات الأظافر الفطرية، إلا أن الأدوية الموضعية المتوفرة تساعد في حلّ عدد قليل من مشاكل الأظافر الفطرية.

 

اقرأوا المزيد عن مشكلات القدمين على هذه الروابط:

 

بهذه الطرق البسيطة تتغلبين على ألم القدمين!

كيف تعالجين فقاعات القدم طبيعياً؟

ما هي الأسباب المحتملة لآلام الرجلين؟

 

‪ما رأيك ؟