الألم الصدري... هل هو دائماً نذير خطر؟

الألم الصدري... هل هو دائماً نذير خطر؟

إنّ الأوجاع الصدرية متعددة الأسباب، وقد تكون قلبية وغير قلبية، ولكن المريض يعاني من آلام في صدره، خصوصاً في جهته اليسرى إلى قلبه ما يثير القلق لديه. إلا أنّ الآلام الصدرية تختلف من حيث أسبابها، مكانها وحدّتها. وهي غالباً ما تحدث في منطقة ما فوق الثدي الأيسر، وفي مقدمة الصدر وراء عظم القص، مع انتشارات متنوعة ومختلفة.

 

الأسباب العامّة

 

ينتج الألم الصّدري أحياناً عن مشاكل في العضلات أو في العظام في منطقة الصدر، كالتهاب العضلات وإصابة الأضلاع. كما أنّ إلتهاب الغضروف الضلعي هو حالة تؤدي إلى تورّم والتهاب الغضاريف الموجودة في القفص الصدري. كما أنّ نوبات الهلع يمكن أن تؤدي أيضاً إلى ألم في الصدر.

 

متى يكون الألم خطيراً؟

 

يمكن أن يكون وجود ألم في الصّدر أمراً خطيراً في بعض الحالات، فقد يكون هناك مشاكل قلبية كالذَّبحة، مشاكل هضمية، أو إضطرابات مريئية. بالإضافة إلى إمكانية معاناة المريض من أمراض رئوية، كالتهاب الرئة أو الانصمام الرئوي.

عندما يشعر المريض بهذه الأعراض، عليه أن يطلب الرعايةَ الطبية الفورية. إذا ظهر لديه ألم صدري لا يزول من تلقاء نفسه، أو شعر بالضغط على الصدر، وترافق الألم الصدري مع الإحساس بالغثيان أو التعرّق أو الدوار أو صعوبة التنفّس.  

‪ما رأيك ؟