ما لا تعرفونه عن التهاب القولون

ما لا تعرفونه عن التهاب القولون

التهاب القولون هو مرض يصيب البطانة الخاصّة بالأمعاء الغليظة ما يؤدي إلى التّعرض للإصابة بالعديد من الالتهابات والتّقرحات. ولذلك نقدم لكم عبر موقع صحتي أسباب واعراض وكيفية علاج التهاب القولون.

 

أسباب التهاب القولون

 

هنك أسباب عدة تؤدي الى التهاب القولون منها:

 

- التوتر العاطفي أو القلق تعد من اكثر المشاكل التي تؤثر على صحة الانسان وعلى جهازه الهضمي، ومن هنا يكون علاج هذه المشكلة في كثير من الاحيان نفسي أكثر مما هو طبي.

- عادات أكل غير سليمة وتناول جرعات زائدة من الملينات.

- الاصابة ببكتيريا ناتجة خصوصاً عن تلوث الطعام.

 

اعراض التهاب القولون

 

من أهم اعراض التهاب القولون:

 

- ألم في البطن

- فقدان الشهية

- الإسهال 

- التعب

- التشنج

- الانتفاخ

- فقدان الوزن

 

تشخيص التهاب القولون

 

يعتمد تشخيص التهاب القولون على التنظير المستقيم والخزعة، ثم يأتي فحص الأشعة السينية، الذي يعطي معلومات أفضل عن التغييرات في الجزء العلوي واليميني من المصران الغليظ. كما انه من الممكن ان تكشف اختبارات الدّم عن وجود نقص في تعداد خلايا الدّم الحمراء، أي وجود أنيميا أو فقر في الدّم، وبالتالي حدوث نزف في الأمعاء. كما يمكن لاختبارات الدّم أن تكشف عن زيادة في عدد الكريات البيضاء، ممّا يدلّ على وجود التهاب.

 

علاج التهاب القولون

 

كما ذكرنا سابقاً قد يكون العلاج النفسي من أهم العلاجات لالتهاب القولون، كما وانه في بعض الأحيان قد يحتاج الى تدخلات جراحية لاستئصال القولون، الا انه في اغلبية الأوقات قد يحتاج الوضع الى بعض التصحيح في النظام الغذائي للشخص مع تجنب تناول الأغذية التي تعمل على تهيّج الأمعاء، مثل الأطعمة المليئة بالتوابل أو سكّر الحليب، والمعروف باللاكتوز. كما ان بعض الأدوية قد تكون شافية ايضاً.

 

وسعوا معلوماتكم عن مشاكل القولون من خلال موقع صحتي:

 

ما هي أعراض تقرحات القولون؟

هل تسبب مشاكل القولون النحافة؟

ما هي أسباب انتفاخ القولون؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة