الفيتامين د سيذهلكم بفوائده... فهل تحصلوا على ما يكفي منه؟

الفيتامين د سيذهلكم بفوائده... فهل تحصلوا على ما يكفي منه؟

من المعروف أنه يمكن الحصول على فيتامين د من أشعة الشمس التي تعدّ المصدر الرئيسي له. ولكن البعض يجهل فوائد هذا الفيتامين الصحية. سنعرّفكم عليها في هذا المقال من موقع صحتي.

 

فوائد فيتامين د

 

يحافظ فيتامين د على أداء الجهاز العصبي ويساعد على تثبيت الكالسيوم والفسفور في العظام، وهو الامر الذي يمنح العظام الصلابة اللازمة لدعم الجسم، والنمو بصورة سليمة، بعيداً عن التشوهات التي يمكن ان تحصل لها في حال نقصهما. ويعدّ مرض الكساح لدى الاطفال، ولين العظام لدى الكبار من اهم الامراض المرتبطة بنقص الفيتامين. وغالباً ما يعاني كبار السن من نقص فيتامين د وذلك بسبب قلّة تعرّضهم لأشعة الشمس، لذلك من الضروري الحصول على فيتامين د من المصادر الغذائية الأخرى بخلاف أشعة الشمس، واهمها زيت السمك. 

 

مقاوم للامراض

 

بالإضافة الى الفوائد الاساسية التي توجد في فيتامين د، تشير الأبحاث الى أن فيتامين د يلعب دوراً مهما في مقاومة بعض الامراض ومنها:

 

أمراض القلب: اذ يعمل فيتامين د على الحدّ من خطر الإصابة بامراض القلب وتصلّب الشرايين، من خلال المحافظة على مرونة الأوعية الدموية. 

 

السكري: أظهرت دراسات حديثة أن إمداد الجسم بكمية كافية من فيتامين د يحدّ من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة تصل الى 38%، وما يترتب عليه من أمراض مثل تلف الأعصاب ومشاكل العين والكلى.

 

هشاشة العظام :يساعد هذا الفيتامين على منع حدوث هشاشة العظام، بحيث أن له تأثير طويل المدى في الجسم، ويقلّل من إمتصاص الكالسيوم .

 

العضلات: أظهرت الدراسات أن نقص فيتامين د يتسبب في انخفاض اللياقة البدنية. ويسهم امداد الجسم بكمية كافية من فيتامين د في تحسين وظائف العضلات.

 

السرطان :اثبتت الدراسات الحديثة أن فيتامين د يمنع نموّ الخلايا السرطانية مثل سرطان الثدي أو سرطان القولون أو سرطان البروستاتا، ولكن هذه النقطة لا تزال تحتاج الى المزيد من التجارب العملية.

 

اليكم فوائد الفيتامين د من خلال هذه الروابط: 

 

هذا ما يحصل عندما يخسر الجسم الفيتامين د

ما هي فوائد فيتامين د للاطفال؟

الفيتامين د هام جداً لأطفالكم!

‪ما رأيك ؟
من انوثة