تنبهوا الى الاعراض التي تشير الى الاصابة بدهون الكبد!

تنبهوا الى الاعراض التي تشير الى الاصابة بدهون الكبد!

دهون الكبد قد تتحوّل الى مرض العصر. فنسبته تزيد بشكل ملحوظ نظرا لنمط الحياة السيء الذي نعيشه. الكبد بطبيعته نشط في التعامل مع الدهون، ولكن عندما يحدث خلل ما، تتراكم الدهون على الكبد وتتسبب بحدوث إلتهابات. واذا تخطت نسبة الدهون ما يزيد عن 5 الى 10 %، فقد تؤدي الى أمراض خطيرة. 

 

أسباب الإصابة بدهون الكبد 

 

دهون الكبد لها علاقة بنظام حياتنا السيء، الذي يؤدي الى زيادة في الوزن، نظرا الى الغذاء غير الصحي المليء بالدهون، والى قلّة الحركة. ويمكن ان يتفاقم عند مرضى السكري او الضغط، لذا يجب اجراء فحوصات دورية لانزمات الكبد بعد سن40 او حتى 35، لان دهون الكبد قد تؤدي الى تشمّعه او تليّفه. وقد يكون السبب خللا في نسبة الدهون الموجودة في الدم، او حدوث التهابات في الأمعاء، او الإصابة بفيروس نقص المناعة، او الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي سي، او العوامل الوراثيّة. وهناك مجموعة من الأمراض التي قد تزيد من خطر الإصابة بزيادة دهون الكبد، وهي إرتفاع الكوليسترول في الدم، متلازمة الأيض، وجود مستويات عالية من الدهون الثلاثية في الدم ، اضطرابات الغدة الدرقية ، او الغدة النخامية .

 

أعراض الإصابة بدهون الكبد 

 

- الضعف العام والتعب 

- الشعور بأوجاع في البطن 

- انقطاع الشهية التي تؤدي إلى فقدان الوزن 

- فقدان القدرة على التركيز 

- ظهور بقع داكنة غير موحدة اللون، وغير متجانسة على الجلد خصوصا في أماكن تحت الإبط أو الرقبة 

- ظور تضخّم في الكبد 

- الشعور بالغثيان والتشوّش 

 

علاج دهون الكبد 

 

العلاج الرئيسي لدهون الكبد هو ممارسة الرياضة ثلاثين دقيقة يوميا، ولاسيما رياضة المشي، والتخفيف من تناول الدهون والنشويات، والتركيز على الاكل الصحي ولاسيما على الفواكه مثل العنب والرمان، والخضار مثل: القرنبيط، والملفوف، والبروكلي، والطماطم، والقرع، والهليون، والكوسا، والإكثار من تناول البقوليّات والحبوب لأنّها لا تحتوي على الدهون، وتحتوي على الكثير من الفيتامينات والألياف مثل العدس والحمّص والفول. 

 

ويعتبر خل التفاح واحدا من أهم العلاجات المنزلية، فهو يساعد في فقدان الوزن الزائد وتقليل إلتهاب الكبد. ويمكن للمريض اضافة معلقة كبيرة من خل التفاح  إلى كوب من الماء الدافئ ، والقليل من العسل. وتناول المحلول مرتين يومياً قبل وجبات الطعام. كما يحتوي الليمون على فيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تساعد على إنتاج انزيمات الكبد التي تعمل على التخلّص من السموم.

 

اليكم من موقع صحتي طرق عديدة للحفاظ على صحّة الكبد:

 

عادات سليمة تحافظ على صحّة الكبد

هل تعانون من تراكم الدهون على الكبد؟ اليكم العلاجات المناسبة

ما هي فحوصات الكبد التي يجب اجراؤها؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة